سياسة دولية

الإعلان عن قوة باكستانية إيرانية مشتركة لـ"مواجهة الإرهاب"

روحاني و عمران خان في طهران - تسنيم
روحاني و عمران خان في طهران - تسنيم

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين أنه اتفق معه رئيس الحكومة الباكستانية عمران خان على تشكيل ما سماها "قوة تدخل سريع مشتركة لمواجهة الإرهاب على حدود البلدين".


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة طهران التي وصل إليها خان في زيارة رسمية تستمر يومين.


في المؤتمر الصحفي أكد الرئيس الإيراني أن طهران وإسلام أباد "عازمتان على تعزيز علاقاتهما ويؤكدان أنه لا يمكن لأي بلد آخر التأثير على العلاقات الأخوية والودية بينهما".


وأضاف أن الجانبين اتفقا كذلك على "تعزيز العلاقات الاقتصادية"، مؤكدا أن بلاده "مستعدة لتوفير  حاجات باكستان في مجال النفط والغاز والقيام بالإجراءات الضرورية في مجال ربط أنابيب الغاز ومضاعفة تصدير الكهرباء إلى باكستان 10 مرات".


من جهته قال عمران خان إن هيئتي الأركان الإيرانية والباكستانية "ستبحثان اليوم سبل التعاون حول المسائل الأمنية المشتركة" وأضاف: "آمل أن يؤدي ذلك إلى إحلال الثقة بيننا".


والجمعة الماضي أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي أن المسلحين الذين قتلوا 14 من القوات العسكرية والأمنية الباكستانية في هجوم الخميس في بلوشستان بجنوب غرب باكستان كانوا انفصاليين من البلوش قدموا من إيران".

 

وأوضح أن بلاده "لديها إثبات أن المهاجمين لديهم معسكرات تدريب وقواعد لوجستية داخل المناطق الإيرانية المحاذية لباكستان".

 

وفي شباط/ فبراير، أعلنت إيران أن الهجوم الذي أدى لمقتل 27 من الحرس الثوري في محافظة سيستان-بلوشستان المجاورة لباكستان ارتكبه باكستاني، فيما أعلنت ما تعرف بـ"جماعة جيش العدل" التي تشكلت عام 2012 وتعتبرها طهران "إرهابية"، مسؤوليتها عن الهجوم.

التعليقات (0)

خبر عاجل