سياسة عربية

تعليق المحادثات بالسودان وإرجاء إعلان مجلس مدني

تحالف القوى الحراكية في السودان يدعو إلى الوقوف بوجه المجلس العسكري- تويتر
تحالف القوى الحراكية في السودان يدعو إلى الوقوف بوجه المجلس العسكري- تويتر

أعلن ممثلون عن المحتجين والمعارضة بالسودان تعليق التعاون مع المجلس العسكري، مساء الأحد، موضحين أن الإعلان عن مجلس مدني انتقالي سيتم تأجيله.

 

وأعلن قادة المحتجين بالسودان بمؤتمر صحفي، "المواجهة" مع المجلس العسكري، وعدم الاعتراف به,

 

ودعوا كذلك إلى استمرار الاعتصام أمام قيادة الجيش بالخرطوم، وتأجيل الإعلان عن مجلس مدني انتقالي وسط الخلاف مع المجلس العسكري.

 

وأكدوا: "نعلن عدم الاعتراف بالمجلس العسكري الاتنتقالي" برئاسة عبد الفتاح البرهان.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي كان من المنتظر فيه أن يتم الإعلان عن مجلس مدني انتقالي، إلا أن تحالف إعلان الحرية والتغيير في السودان، هاجم المجلس العسكري، واتهمه بأنه "يعمل للحيلولة دون تسليم السلطة للمدنيين". 

 

 

 

 

 

 

 

 


وشكك التحالف بنية المجلس العسكري الانتقالي تسليم السلطة للمدنيين، وقال: "المجلس العسكري يحاول الانفراد بالسلطة وإعادة إنتاج نظام البشير".

 

اقرأ أيضا: ترقب في السودان لإعلان المعارضين لـ"المجلس المدني"

وحذر كذلك تجمع المهنيين في السودان، الذي يعد جزءا من التحالف، مما وصفها بمحاولات الالتفاف على مكتسبات الثورة.

ووجه التجمع نــداء عاجلا، بأن "المجلس العسكري يعمل للحيلولة دون تسليم السلطة للمدنيين والانفراد بالسلطة كممثل شرعي للثوار وإعادة إنتاج النظام السابق".

وأضاف: "ندعو الجميع للحضور إلى ميدان القيادة العامة للمواصلة في اقتلاع النظام السابق، كما نؤكد أن المؤتمر الصحفي لقوى إعلان الحرية والتغيير قائم في موعده وأن الاعتصام مستمـر حتى تحقيق كل بنود إعلان الحرية والتغيير".

 

ويتزامن هذا التوتر بين المتظاهرين السودانيين والمجلس العسكري، مع إعلان الرياض وأبو ظبي الأحد، تقديم دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار للسودان، بحسب ما أوردت وكالتا الأنباء السعودية والإماراتية.

 

اقرأ أيضا: الرياض وأبوظبي تقدمان دعما للسودان بمليارات الدولارات

وقال بيان نشرته الوكالتين إن البلدين سيقومان بـ"تقديم حزمة مشتركة من المساعدات لجمهورية السودان، يصل إجمالي مبالغها إلى ثلاثة مليارات دولار، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي" .

 

وتضم قوى "إعلان الحرية والتغيير" كلا من: "تجمع المهنيين"، وتحالفات "نداء السودان"، و"الإجماع الوطني"، و"التحالف الاتحادي المعارض"، و"قوى المجتمع المدني".

التعليقات (4)
تحالف السفالة والعهر
الأحد، 21-04-2019 10:30 م
التحالف المعارض السوداني له إجندات خارجية والدليل هو إتهام المجلس العسكري دون ذكر حقيقة واحدة، وماذا بعد التعليق سوى تدخل مجلس الأمن وتفتيت السودان، يا معارضة الخزي إليكم هذه الفضيحة، التحالف المعارض غير راضي عن تصريح العسكر على أن ما ضبط لدى البشير هو سبعة ملايين يورو فقط بينما التحالفالمعارض المغزي يريد ذكر سبعة مليارات، والدليل تريدون إقصاء المؤتمر الشعبي وحله ليحلو لكم تشريع العهر والسفالة.
معارضة مغزية
الأحد، 21-04-2019 08:58 م
التحالف المعارض أظهر نفسه ليس ذو مصداقية، هل هو إتهام فقط دون بينة، ياحراك السودان لديكم شباب يستطيع تسيير أكبر دولة وأنتم مؤهلين والسودان يمد بساطه لتحكموه.
الصعيدي المصري
الأحد، 21-04-2019 08:13 م
طالما فيها سعودية وامارات ومليارات .. اذا .. فالشر والخراب يطرق الابواب .. فليبادر ثوار السودان سريعا .. بالضغط والتصميم وسرعة نقل السلطة الى ادارة مدنية انتقالية .. ثم سريعا الى ادارة مدنية منتخبة ..
مصري
الأحد، 21-04-2019 04:46 م
عميل بن زايد الوضيع البرهان لايستبعد أن يقترف مذبحة كبري بحق الثوار كما فعل الجبان الخسيس في مصر من قبله بامر من سيده الذي أعطاه العشرين مليار دولار كرشوة للسطو المسلح علي الحكم المدني الشرعي لمصر و كذلك قد يفعل البرهان في السودان فالعسكر الأوباش هم نسخة واحدة من الإجرام و الإرهاب .