صحافة دولية

استطلاع: معظم الأمريكيين لا يعتقدون أن مولر سيبرئ ترامب

بوليتكو: من المقرر صدور نسخة معدلة من تقرير مولر يوم الخميس- جيتي
بوليتكو: من المقرر صدور نسخة معدلة من تقرير مولر يوم الخميس- جيتي

نشر موقع مجلة "بوليتكو" تقريرا، يقول فيه إن استطلاعا كشف عن أن معظم الأمريكيين لا يعتقدون أن تقرير المحقق الخاص روبرت مولر، المقرر صدور نسخة معدلة منه يوم الخميس، سيبرئ الرئيس دونالد ترامب

ويكشف التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن الاستطلاع الذي نظمه مشروع البحث "نافيغتر"، في الفترة ما بين 1-7 نيسان/ أبريل، بعدما أصدر المدعي العام ويليام بار تلخيصا للتقرير في 24 آذار/ مارس. 

ويفيد الموقع بأن "نافيغتر" تصف نفسها بأنها مجموعة من منظمي الاستطلاعات الديمقراطيين، والقادة التقدميين، التي تركز على رسالة الحزب في عهد ترامب. 

ويورد التقرير نقلا عن بار، قوله في ملخصه إن مولر لم يتوصل إلى وجود مؤامرة بين حملة ترامب والروس في أثناء الانتخابات الرئاسية عام 2016، إلا أن مولر لم يتوصل إلى نتيجة حول عرقلة ترامب مسار العدالة.

ويشير الموقع إلى أن ترامب وأنصاره اعتبروا ملخص المدعي العام تبرئة لساحة الرئيس، إلا أن المشاركين في الاستطلاع عبروا عن عدم موافقتهم على ذلك. 

ويلفت الموقع إلى أن نسبة 30% فقط توافق على تفسير الرئيس، وأن التقرير برأه بشكل كامل، فيما قالت نسبة 45% إن تقرير مولر لم يكن قاطعا، مشيرا إلى أن نسبة 18% لم تستطع التأكد لعدم توفر معلومات كافية. 

وينوه الموقع إلى أن الاستطلاع كشف زيادة بين المستقلين وردود المشاركين في نسبة الذين يخافون من إفلات إدارة ترامب "من الفساد والتصرف اللاأخلاقي أو التضليل". 

ويستدرك التقرير بأنه رغم تعبير نسبة 32% من المستقلين و45% من مجمل المشاركين عن هذه المخاوف في استطلاع سابق، إلا أن النسبة زادت في الاستطلاع الأخير بنسبة 46% بين المستقلين، و51% من المشاركين بشكل عام.  

ويقول الموقع إن نسبة المشاركين الذين عبروا عن خوفهم من استخدام الديمقراطيين التقرير والهجوم على ترامب وإدارته لم تتغير، فهي 35% و36% للمستقلين في الاستطلاعين، و43% و42% لمجمل المشاركين فيهما. 

ويختم "بوليتكو" تقريره بالإشارة إلى أن 1005 أشخاص شاركوا في الاستطلاع عبر الإنترنت.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل