سياسة عربية

السرّاج ينتقد غوتيريش ويتحدث عن جرائم حرب بطرابلس

قوات حفتر خلال قصفها لأحد مناطق العاصمة طرابلس- جيتي
قوات حفتر خلال قصفها لأحد مناطق العاصمة طرابلس- جيتي

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج: إن "جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تجري في طرابلس من قبل القوات المعتدية (قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر)".

وانتقد السراج الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وقال: إننا "ظننا الأمين العام حريصا على السلام، لكن الاعتداءات أثبتت، أنه لم يكن شريكا جديا لتحقيقه".

وتابع: "الاعتداءات الخطيرة على طرابلس ومدن أخرى، بدأت خلال أول زيارة للأمين العام للأمم المتحدة للعاصمة".

ودعا السراج، المجتمع الدولي إلى رفع حظر السلاح عن الحكومة لـ"تستطيع الدفاع عن المدنيين الأبرياء"، في ظل الهجوم على العاصمة طرابلس.

 

إقرأ أيضا: سلامة يهاجم حفتر بشراسة.. هل بدأ الحشد الدولي ضد عملياته؟

ولفت إلى أن هذا "الاعتداء لم يكن ليقع، دون تدخلات بعض الدول بسبب مصالحها الضيقة"، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.

ودعا المجتمع الدولي إلى "أن لا يساوي بين المعتدي والمعتدى عليه والضغط على الدول التي تقدم الدعم لهذا الاعتداء".

وتابع: "فإما أن يتم وقف الدعم، وتتوقف انتهاكهم لقرارات مجلس الأمن، الذي فرض حظر السلاح، أو أن يتم رفع الحظر عنا كسلطة شرعية معترف بها دوليا، لنستطيع الدفاع عن المدنيين الأبرياء".

 

من جانبها أدانت الأمم المتحدة، الثلاثاء، "الاستخدام المتزايد للأسلحة الثقيلة والقصف العشوائي الذي ألحق أضرارًا بالمنازل والمدارس والبنية التحتية المدنية" في طرابلس.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إن المبعوث الأممي غسان سلامة يواصل دعوته إلى هدنة إنسانية للسماح لخدمات الطوارئ بالوصول إلى المدنيين المحاصرين.

وأضاف دوغاريك، خلال مؤتمر صحفي بنيوروك، أن أعداد النازحين جراء الأعمال العدائية في طرابلس وما حولها يقترب من 20 ألف شخص.

وأشار إلى أن وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة تشير إلى تشرد أكثر من ألفين و500 شخص في الساعات الأربع والعشرين الماضية وحدها.

وأوضح أن العديد من العائلات التي فرت من مناطق النزاع تتجه إلي وسط طرابلس ومحيطها المباشر، لكن أكثر من 14 ألف شخص نزحوا خارج العاصمة.

وأكد أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يعمل على توفير المساعدة الإنسانية بما في ذلك الرعاية الصحية الطارئة، والغذاء، والمياه، ومستلزمات النظافة.

وتابع دوغاريك: "بالأمس، التقى سلامة بممثلين ليبيين، وأرسلوا نداءً لإنهاء الأعمال العدائية وعودة الحوار".

وأضاف: "ووقّع على النداء أكثر من مائة من الأكاديميين الليبيين ونشطاء المجتمع المدني والصحفيين والسياسيين وممثلي المنظمات النسائية". 

التعليقات (0)

خبر عاجل