سياسة دولية

أكار: موسكو حددت حزيران المقبل موعدا لتسليم "أس400" لتركيا

أوضح أكار أنه من الطبيعي أن تبحث تركيا عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها- الأناضول
أوضح أكار أنه من الطبيعي أن تبحث تركيا عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها- الأناضول

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إنه من غير الصواب ربط مسألة شراء تركيا منظومة "أس400"، بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلات "أف35" الأمريكية، مشيرا إلى أن موسكو حددت حزيران/ يونيو المقبل موعدا لتسليم المنظومة الصاروخية إلى تركيا.


جاء ذلك لدى لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TA?K) والمجلس التركي الأمريكي (ATC).

وأوضح أكار أن تركيا معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها من تلك التهديدات.

وجدد أكار دعوته لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين، لدراسة ما إذا كانت المنظومة الروسية "أس400" ستؤثر على عمل مقاتلات "أف35"، مبينا في هذا السياق أن المنظومة الروسية موجودة في سوريا ومقاتلات "أف35" الإسرائيلية تجري طلعاتها دون حدوث أي مشكلة.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتوقع حل خلافها مع تركيا بشأن منظومة إس-400

وردا على سؤال حول إمكانية شراء تركيا منظومة "باتريوت" الأمريكية، قال أكار: "تلقينا عرضا من الجانب الأمريكي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثف يجري حاليا حول إمكانية إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة".

وأوضح أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تمتد لعقود طويلة، وأن تعاون البلدين مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى.

وأشار إلى إمكانية حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البناءة.

وتطرق الوزير التركي إلى مسألة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، قائلا: "عرضنا الأساسي هو تجريد الإرهابيين من أسلحتهم وإبعادهم عن الحدود التركية مسافة 30 إلى 40 كيلومترا. تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية ولا تطمع في شبر من تراب هذا البلد، لكننا نسعى لحماية حدودنا ومواطنينا من الإرهابيين". 

التعليقات (0)

خبر عاجل