سياسة دولية

متحدث: وفد طالبان في محادثات قطر سيضم نساء

سيعقد الاجتماع في الدوحة خلال الفترة من 19 إلى 21 نيسان/ أبريل- جيتي
سيعقد الاجتماع في الدوحة خلال الفترة من 19 إلى 21 نيسان/ أبريل- جيتي

قال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان، الاثنين، إن وفد طالبان المشارك في محادثات السلام المقررة في قطر هذا الشهر سيضم نساء لأول مرة، وذلك قبيل الجولة الأحدث من المحادثات الرامية لإنهاء الحرب في أفغانستان.


وبالنسبة لحركة طالبان التي تشتهر بموقفها المحافظ بشكل صارم تجاه حقوق النساء، فإن ذلك يمثل خطوة نحو معالجة مطالب بتمثيل النساء في المحادثات الرامية لوضع الأساس من أجل إحلال السلام في المستقبل.


وسيعقد الاجتماع في الدوحة خلال الفترة من 19 إلى 21 نيسان/ أبريل، وهو يمثل الأحدث ضمن سلسلة محادثات بين طالبان ومسؤولين أمريكيين. ومن المتوقع أن يشمل وفدا يضم 150 شخصا من الساسة ورموز المجتمع المدني في أفغانستان.


وقال مجاهد عبر الهاتف: "ستكون هناك نساء ضمن أعضاء وفد طالبان في اجتماع الدوحة بقطر".


ولم يذكر المتحدث أسماء النساء، لكنه أضاف: "ليس لهؤلاء النساء صلة قرابة بكبار أعضاء طالبان. هن مواطنات أفغانيات من داخل أفغانستان وخارجها. وهن من أنصار نضال الإمارة الإسلامية وجزء منه".


وأضاف مجاهد، في تغريدة على تويتر، أن النساء سيشاركن فقط في النقاشات مع ممثلي المجتمع المدني والساسة الأفغان، وليس في المفاوضات الرئيسية مع المسؤولين الأمريكيين التي سيقودها المبعوث الأمريكي الخاص للسلام زلماي خليل زاد.


وتؤكد طالبان رفضها إجراء محادثات رسمية مع الحكومة الأفغانية، التي ترفضها؛ بوصفها "دمية" تحركها الولايات المتحدة.


ورغم أن أفغانستان لا تزال بلدا محافظا بشدة، خصوصا في المناطق الريفية، فقد شهدت تقدما كبيرا فيما يتعلق بحقوق المرأة منذ الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001 وأطاح بحكومة طالبان. وتخشى نساء كثيرات من ضياع كثير من تلك الحقوق إذا استعادت طالبان بعض قوتها.


لكن متحدثين باسم طالبان يقولون إن الحركة تغيرت، وإنها تشجع تعليم الفتيات والحقوق الأخرى للمرأة في إطار نظام يلتزم بالشريعة الإسلامية.


وكانت منظمات المجتمع المدني والحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب وشركاء أفغانستان الدوليون ضغطوا من أجل تمثيل المرأة في تلك المحادثات، وقوبلت أنباء مشاركتهن في وفد طالبان إلى المحادثات بالترحيب. وقالت فوزية كوفي، وهي نائبة سابقة في البرلمان كانت شاركت في إحدى جولات المحادثات السابقة في موسكو، إن وجود المرأة في هذا الوفد "خطوة جيدة".


وأضافت: "النساء وحدهن يستطعن الشعور بألم ومعاناة المرأة الأفغانية. وجود المرأة ضمن مفاوضي طالبان يُظهر أن أيديولوجية طالبان تغيرت".


وقالت جين شاهين، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي التي ظلت تضغط من أجل أن تلعب المرأة دورا في محادثات السلام، إن وجود النساء ضمن وفد طالبان ضروري لمستقبل الدعم الدولي لأفغانستان.


وأضافت: "أعتقد أنه إذا كان لدى (مسؤولي) طالبان أي اهتمام بالحصول على دعم دولي... فإن من مصلحتهم الاعتراف بأهمية وجود المرأة وحقوق الإنسان ضمن أي تسوية قد تتم".

 

اقرأ أيضا: طالبان تعلن بدء هجوم الربيع ضد "أعداء الداخل والخارج"

التعليقات (0)

خبر عاجل