سياسة عربية

حكومة اشتية تعقد أولى جلساتها.. وتطالب بدعم عربي

اشتية تعهد برفع المعاناة عن الفلسطينيين في شتى أماكن تواجدهم- وفا
اشتية تعهد برفع المعاناة عن الفلسطينيين في شتى أماكن تواجدهم- وفا

في أول اجتماع لها، التقت الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد اشتية في رام الله الاثنين، متعهدة بتعزيز صمود الفلسطينيين، وتخفيف المعاناة عنهم في شتى أماكن تواجدهم.

 

واقتصر تمثيل الفصائل الفلسطينية في هذه الحكومة على حركة فتح وثلاثة أحزاب صغيرة، هي حزب الشعب وفدا وجبهة النضال الشعبي، في حين غابت حركتا حماس والجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية، والمبادرة الوطنية.


وقال اشتية، إن حكومته ستعمل على رفع المعاناة عن قطاع غزة، مطالبا بدعم من المانحين الدوليين والعرب.

وأضاف خلال ترؤسه الجلسة الأولى للحكومة الثامنة عشرة بحضور رئيس السلطة محمود عباس، الاثنين: "سنعمل على تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي".

وأوضح رئيس الوزراء أنه طلب اجتماعا للمانحين في الثلاثين من الشهر الجاري لإطلاعهم على الحرب المالية الأمريكية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وأكد أنه "سيتم تقديم العون والمساعدة لأبناء شعبنا الذين يتعرضون لإرهاب المستوطنين في مناطق متفرقة من الضفة، وآخرها ما حدث في قرية عوريف جنوبي نابلس"، داعيا إلى ضرورة توفير الحماية الشعبية لصد هجمات هؤلاء في المدن والقرى والمخيمات.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تبارك حكومة اشتية وتدعوها لـ"فتح فصل جديد"

وأعرب اشتية عن أمله في أن تفي الدول العربية بالتزاماتها المالية، "في ظل الأوضاع المالية الصعبة التي نمر بها".

 

وتتألّف حكومة اشتيّة من 21 حقيبة وزارية احتفظ فيها رياض المالكي بوزارة الخارجية، وعيّن الناطق الرئاسي نبيل أبو ردينة نائباً لرئيس الوزراء ووزيرا للإعلام، بينما أسندت حقيبة الاقتصاد إلى خالد العسيلي.

التعليقات (2)
جمال الجمال
الإثنين، 15-04-2019 09:07 م
من غرائب الامور ان يكون هنالك رئيس منتهي الصلاحية منذ سنوات ولم يبقى الا القائه في حاوية القمامة ومع هذا تراه يشكل حكومه ووزراء وهو لا يملك من امره شيئا في الواقع إن بقاءه مرهون بما يقدمه للصهاينة من خدمات وعندما تنتهي خدماته سوف تكون نهايته أسوأ من نهاية النافق سلفه ( عرفات) اجحمهم الله جميعاً؟
محمد يعقوب
الإثنين، 15-04-2019 04:05 م
لا زال عباس مغتصب السلطة يعيش في دائرة ألأوهام. أوهام أن له دولة وحرس شرف ودقى يامزيكة وله مجلس وزراء ووزراء وله سفارات يفوق عددها ما لدى أميركا. أول تعليماته لمحمد إشتية كانت الشحاذة من الدول حتى تبقى هناك سلطة بلا سلطة كما إعترف هو عباس. اريد أن أعرج على بعض تاريخ إشتية وهو الجزء الخاص بالغاز الفلسطيني الذى أكتشف في بحر غزة في التسعينيات في عهد سىء الذكر عرفات وقامت إسرائيل بإستخراجه وبيعه ولا ندرى ما قدمت لعرفات تحت الطاولة من دخل الغاز الذى لم يصل دولار واحد منه للشعب الفلسطينى، بل بقى لعرفات ومن بعده لعباس ومحمد رشيد أو خالد سلام وسهى الطويل عرفات زوجه المجحوم عرفات.

خبر عاجل