سياسة دولية

جونغ أون مستعد لعقد قمة ثالثة مع ترامب.. بشرط

القمة الأخيرة بين ترامب وجونغ أون لم تسفر عن أي تقدم- جيتي
القمة الأخيرة بين ترامب وجونغ أون لم تسفر عن أي تقدم- جيتي

أبدى الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، استعداده لعقد قمة ثالثة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا "إنه ينتظر قرارا شجاعا من الولايات المتحدة" بشأن عقد لقاء جديد.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن جونغ اشترط لعقد اللقاء أن تأتي واشنطن إلى طاولة المفاوضات "بالموقف السليم".

وكانت القمة الأخيرة بين كيم وترامب اصطدمت بمطلب النظام الكوري الشمالي رفع العقوبات عن بيونغ يانغ، وقال الرئيس الأمريكي إن بيونغ يانغ طالبت برفع كل العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجيها النووي والبالستي.

وأكدت بيونغ يانغ من جهتها أنها لم تطلب أكثر من رفع "جزئي" للعقوبات.

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية عن كيم جونغ أون قوله أمام المجلس الأعلى للشعب، (برلمان كوريا الشمالية) الجمعة: "نحن مستعدون لمحاولة جديدة إذا اقترحت الولايات المتحدة عقد قمة ثالثة بالموقف السليم، ووفق شروط مقبولة من الطرفين".

وأكد كيم أن علاقته الشخصية مع الرئيس الأمريكي "قوية"، ويمكنهما "تبادل الرسائل" عندما يرغبان.

وأضاف: "سننتظر بصبر حتى نهاية السنة، لتتخذ الولايات المتحدة قرارا شجاعا".

 

اقرأ أيضا: بومبيو: الزعيم الكوري الشمالي "طاغية"

وكان كيم وترامب التقيا للمرة الأولى في حزيران/ يونيو 2018 في سنغافورة، حيث وقعا إعلانا غامضا عن "نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

واختتمت القمة الثانية في هانوي، التي عقدت في نهاية شباط/ فبراير الماضي، دون أي تقدم يذكر حول هذا الملف.

وتحدث ترامب الخميس عن إمكانية عقد قمة ثالثة مع كيم. وقال خلال استقباله رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن في البيت الأبيض: "سنناقش ذلك، واحتمال عقد مزيد من اللقاءات، لقاءات جديدة مع كوريا الشمالية وكيم جونغ-أون". وأضاف ترامب: "أنا استمتع بالقمم، استمتع بلقاء الزعيم" الكوري الشمالي.

التعليقات (0)