سياسة دولية

روحاني يدافع عن الحرس الثوري ويهدد بتشغيل "الطرد المركزي"

روحاني اعتبر أن تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية تعبير عن ضعف واشنطن أمام إيران- جيتي
روحاني اعتبر أن تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية تعبير عن ضعف واشنطن أمام إيران- جيتي

هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، بإعادة البدء بإنتاج أجهزة الطرد المركزي من فئة (آي آر 8)، في حال واصلت واشنطن الضغط على طهران.

 

وقال الرئيس روحاني خلال كلمة له في مراسم اليوم الوطني للتقنية النووية إن "الحرس الثوري تربع على قمة التضحيات للشعب الإيراني".


وأضاف أن "الاستكبار العالمي يظهر عداءه وحقده عبر إلصاق تهمة الإرهاب بالحرس الثوري"، مشيرا إلى أن  الحرس الثوري "اجتث جذور الإرهاب وقدم المساعدة لدول المنطقة لمكافحته ووقف إلى جانب الشعب العراقي واللبناني والسوري في هزيمة داعش".


وأردف "أمريكا تقف على رأس الإرهاب وهي التي اسقطت طائرتنا المدنية عام 1988، مضيفا: "أنتم أيها الاميركيون تريدون أن ترهبوا الشعب الإيراني بتخطيكم لكل الخطوط الحمر".

 

اقرا أيضا : واشنطن تدرج "الحرس الثوري" على قوائم الإرهاب.. وطهران ترد


وتابع: "حتى السيول والأمطار أردتم أن تستغلوها في مواجهة الشعب الإيراني"،لافتا إلى أن "الحياة  ستعود الى طبيعتها قريبا وسنقدم التعويضات للمتضررين وسنعيد بناء كل ما دمرته السيول".


واعتبر ان ما تم إزاحة الستار عنه اليوم يكشف "عجزكم عن الوقوف بطريق إيران"، مضيفا: "أنتم تساومون على مصالح الشعب الأميركي من أجل الكيان الصهيوني".

 

وشدد على أن واشنطن "أخطأت باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية والإيرانيون سيتوحدون ضد القرار، ومخطئ من يعتقد أن الحظر المفروض علينا سيحدث فينا بلبلة".

 

تهديدات الحرس الثوري

 

من جهته، قال قائد بالحرس الثوري الإيراني، إنه ينبغي على السفن الحربية الأمريكية البقاء على مسافة من زوارق الحرس السريعة في مياه الخليج، وذلك بعد يوم من تصنيف واشنطن للحرس الثوري منظمة إرهابية.


ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن محسن رضائي القائد البارز بالحرس قوله، في تغريدة: "يا سيد ترامب قل لسفنك الحربية ألا تمر قرب زوارق الحرس الثوري".

 

وأدرجت واشنطن رسميا أمس الاثنين، الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات "الإرهابية" الأجنبية، بحسب ما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

وأكد ترامب في بيان أن هذه الخطوة "غير المسبوقة" تؤكد "حقيقة أن إيران ليست فقط دولة ممولة للإرهاب، بل أن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم"، مضيفاً أن هذا الإجراء يسمح بزيادة "الضغط" على إيران. 

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن "الحرس الثوري الإيراني انخرط في أعمال إرهابية على مدى السنوات الماضية، وإن إدراجه سيشكل ضغطا كبيرا على النظام الإيراني".

وزاد بالقول: "النظام الإيراني لا يدعم فقط منظمات إرهابية، بل ينفذ بنفسه أعمالا إرهابية، وتصنيفه هو الرد المناسب على سلوك النظام الإيراني".

وفي أول رد فعل إيراني رسمي، طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بإدراج "القوات الأمريكية العاملة في غرب آسيا والمنطقة على قائمة الإرهاب الإيرانية" .
 
وكان ظريف قال خلال اجتماع لجنة الامن القومي النيابية اليوم الاثنين، إن إيران "ستتخذ اجراء مماثلا اذا قامت أمريكا بإدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب".

بدوره قال مجلس الأمن القومي الإيراني، إن تصنيف واشنطن للحرس الثوري، كمنظمة إرهابية، سيعرض الأمن الإقليمي للخطر.

التعليقات (2)
ايران المنافقة
الثلاثاء، 09-04-2019 06:41 م
الثورات العربية كشفت حقيقة ايران التى كنا نعتقد انها فعلا عدو لامريكا واسرائيل بينما هى فى الحقيقة الجيش الذى ينوب عن اسرائيل لتدمير الامة العربية
مُواكب
الثلاثاء، 09-04-2019 05:58 م
يقول " روحاني " أن ايران تقف إلى جانب الشعب السوري! تغتال ايران مليون مسلم سنِّي بريء، تعتقل نصف مليون مسلم سنِّي سوري تحت التعذيب، تُشرِّد وتُهجِّر نصف الشعب السوري ثم تفرض التشييع على المسلمين السنة الباقين في سورية، بمُخالفة صريحة لِأمر ألله: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" لكن، هذا ما تُفرزه العقيدة الشيعية !