سياسة دولية

البدء بمرحلة الاستئناف على "انتخابات تركيا".. آخر التطورات

حزب العدالة والتنمية تقدم بطلب رسمي إلى لجنة الانتخابات العليا لإعادة فرز الأصوات بإسطنبول- الأناضول
حزب العدالة والتنمية تقدم بطلب رسمي إلى لجنة الانتخابات العليا لإعادة فرز الأصوات بإسطنبول- الأناضول

انتهى أمس الأحد، ماراثون الاعتراض على نتائج الانتخابات المحلية التركية، لتبدأ مرحلة الاستئناف من الأحزاب التركية مع اللجنة المركزية للانتخابات الجهة القضائية العليا للبت في الطعون.

 

وقالت صحيفة "صباح"، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن مرحلة الاستئناف بدأت اليوم الاثنين، وستستمر لمدة ثلاثة أيام، تقوم خلالها الأحزاب التركية، بالاستئناف على قرارات اللجان الانتخابية في المناطق.

 

من جهته قال علي يافوز نائب رئيس حزب العدالة والتنمية إنه تم تسجيل 5 آلاف و69 صوتا لصالح حزب العدالة والتنمية بعد فرز الاصوات الباطلة بمدينة إسطنبول.


وأشار إلى أنه تم إعادة فرز 88.5 بالمئة من الاصوات وليس 92.3 بالمئة في مدينة إسطنبول، وبذلك تقلص الفارق بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري من 29 ألف صوت إلى 14 ألف صوت.

وقال إن حزبه لم يتلق حتى الآن أية اعتراضات على الوثائق التي عرضها بخصوص الإنتخابات في إسطنبول.

وكشف عن ما أسماه "وجود تخبط لدى لجان الانتخابات الفرعية بإسطنبول بتأثير مباشر من حزب الشعب الجمهوري".

وقال إن المعطيات التي قدمها حزب الشعب الجمهوري "غير دقيقة"، وأنه "يتم تشويش ذهن الرأي العام بشكل متقصد".

وزاد إن عناصر حزب الشعب الجمهوري "معتادون على التهديد والضغط على المؤسسات الدستوريّة بشكل يخالف الدستور نفسه".

 

مرحلة الاستئناف

 

وأشارت الصحيفة، إلى انتهاء عمل اللجان الانتخابية في المحافظات، لتبدأ مرحلة الاستئناف الجديدة مع اللجنة العليا للانتخابات التركية.

 

وستقوم الأحزاب ومرشحو البلديات الكبرى، بإحالة قرارات اللجان الانتخابية في المحافظات وعلى رأسها أنقرة وإسطنبول إلى اللجنة العليا للانتخابات.

 

وستستمر مرحلة الاستئناف، لمدة ثلاثة أيام (8 و9 و10) من نيسان/ أبريل الجاري، فيما ستبدأ لجنة الانتخابات العليا، بالإعلان عن قراراتها ولمدة ثلاثة أيام بدءا من 11 حتى 13 أبريل/ نيسان الجاري.

 

اقرأ أيضا: الحزب الحاكم بتركيا يطلب إعادة فرز الأصوات في كل إسطنبول
 

ولفتت الصحيفة، إلى أن حزب العدالة والتنمية، تقدم بطلب رسمي إلى لجنة الانتخابات العليا، لإعادة فرز الأصوات بإسطنبول، بسبب وجود مخالفات قانونية.

 

أنقرة وإسطنبول

 

وحول أنقرة، تقدم "العدالة والتنمية"، إلى لجنة الانتخابات الفرعية، لإعادة فرز كافة الأصوات في نتائج انتخابات بلدية أنقرة الكبرى.

 

وأشارت، إلى أن لجنة الانتخابات الفرعية بأنقرة، قررت إعادة فرز الأصوات الباطلة في 11 مقاطعة، فيما رفضت إعادة فرز الأصوات في 13 مقاطعة أخرى.

 

البت القضائي

 

من جهته أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، سعدي غوفن، أن فترة القضاء، للبث في نتائج الانتخابات بدأت ومستمرة.

 

وأشار في مؤتمر صحفي تابعته "عربي21"، إلى أنه لن يدلي بأي تصريح، إلا بعد انتهاء فترة البت القانوني القضائي بنتائج الانتخابات.

 

مرشح المعارضة بأنقرة يستلم الوثيقة الرسمية

 

وقالت وسائل إعلام تركية، إن مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية أنقرة، منصور ياواتش، تسلم اليوم الاثنين، وثيقة رئاسة بلدية العاصمة أنقرة والتي تخوله البدء بمهامه رسميا.

 

وبحسب وكالة الأناضول، فإن ياواتش تسلم وثيقة رئاسة بلدية أنقرة الكبرى، من فرع اللجنة العليا للانتخابات بأنقرة، الكائن في القصر العدلي.


ورافق ياواتش خلال استلامه الوثيقة، عقيلته نورشن ياواش وعدد من نواب ومسؤولي حزب الشعب الجمهوري.


ولدى مغادرته القصر العدلي، قال ياواتش للصحفيين، إن سكان أنقرة اختاروه لإدارة البلدية لمدة 5 أعوام، وأنه سيعمل على جعل العاصمة التركية مكانا للرخاء والبركة.


وأوضح أنه سيعمل على إيصال أنقرة إلى مصاف عواصم الدول المتقدمة، وأنه سيحقق هذه الخطوة بالتكاتف مع جميع أهالي العاصمة.


وأردف قائلا: "انتهت الانتخابات ونحن لا نكن الكراهية والخصومة لأحد، وسنحتضن جميع سكان أنقرة، وسنجعل العدالة والكفاءة عنوان خدماتنا".

أردوغان: تدخل منظم وسرقة أصوات 

 

وفي تصريح صحفي للرئيس التركي، شدد على أن نتائج الانتخابات في إسطنبول مخالفة للقانون، مشيرا إلى أن هناك تجاوزات كبيرة.


وأضاف أردوغان، أن لجنة العليا للانتخابات هي السيد في مرحلة القضاء، والبت القانوني.

 

اقرأ أيضا: تصريح مثير لأردوغان قبيل ذهابه لموسكو عن الانتخابات وسوريا

وأوضح، أن حزبه قدم الاعتراضات اللازمة إلى لجنة الانتخابات، وهي تتعلق بالتدخل المنظم في صناديق الاقتراع، مع الأدلة على وجود مخالفات قانونية، حيث تمت سرقة أصوات في إسطنبول.

 

المعارضة التركية تهاجم لجنة الانتخابات

 

من جهته، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليتشدار، إن اللجنة العليا للانتخابات التي وافقت على إعادة فرز جزء من الأصوات في الانتخابات البلدية بإسطنبول دخلت في عملية تلحق الضرر بأمن صناديق الاقتراع.

 

وأضاف كليتشدار، أنه يتوجب على قضاة لجنة الانتخابات أن يتمتعوا بالنزاهة، مضيفا أن إعادة فرز جميع الأصوات يحتاج إلى مبرر معقول.


وأضاف أنه بعد اكتمال 92.3 في المئة من عمليات إعادة الفرز الجزئي في اسطنبول، فإن أكرم إمام أوغلو مرشح حزبه، يتقدم بفارق 15722 صوتا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل