سياسة عربية

آخر تطورات عملية "بركان الغضب" ومطاردة فلول حفتر (شاهد)

طرابلس تشهد هجوما من حفتر ضد حكومة الوفاق ما أثار انتقادات دولية- جيتي
طرابلس تشهد هجوما من حفتر ضد حكومة الوفاق ما أثار انتقادات دولية- جيتي

قالت مصادر عسكرية خاصة لـ"عربي21" إن طائرات حربية تابعة لحكومة الوفاق قصفت مجموعات مسلحة تابعة لحفتر في مدينة سكونة جنوب شرق العاصمة طرابلس، وذلك في إطار عملية "بركان الغضب" التي أعلنتها قوات تابعة للحكومة، وكتائب ثوار فبراير، لمطاردة فلول حفتر التي فشلت في اقتحام العاصمة.


وقالت المصادر إن القصف استهدف امدادات ذخيرة، وسلاح، ومواد إعالة وإعاشة، في منطقة مشروع فرجان الزراعي جنوب شرق العاصمة، كانت مجموعات مسلحة تحاول ادخالها لفلول حفتر المحاصرة حول العاصمة طرابلس.

 

في السياق ذاته، أفادت المصادر العسكرية ذاتها  لـ"عربي21"، بأن قوات الحكومة "سيطرت حتى ساعات المساء على مواقع جديدة في محور وادي الربيع جنوب شرق طرابلس، وواصلت ملاحقة فلول حفتر الهاربة من محيط مطار طرابلس نحو المناطق المفتوحة، فيما أحرزت تقدما كبيرا في عملياتها على جبهة قصر بن غشير، (شمال غرب)".

 

وكانت قوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، صباح الاثنين، دخولها إلى مطار طرابلس العالمي، جنوب العاصمة الليبية، عقب اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


وجاءت هذه السيطرة، بعد أن دخلت قوات من الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق من مدن ليبية عدة شرق وغرب العاصمة طرابلس، إلى محاور القتال بأسلحة ثقيلة ومتوسطة.


وقال مصدر عسكري من قوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق لـ"عربي21"، إن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر انسحبت وتركت أسلحة ومعدات وسيارات، إلى مناطق قريبة من حدود مدينة غريان جنوب العاصمة طرابلس.


وأكد المصدر العسكري، أن جميع قوات الجيش الليبي الآن أصبحت مربوطة مع غرفة عملية بركان الغضب، وذلك للتنسيق بين قادة المحاور.

 

 

ارتفاع حصيلة القتلى

 

وارتفعت حصيلة هجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على طرابلس، وفق ما أكدته وزارة الصحة في حكومة الوفاق الليبية، غرب البلاد.

 

وأوضحت الوزارة صباح الاثنين، أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 32 شخصا، خلال الاشتباكات في طرابلس ومحيطها، في محاولة لجيش حكومة الوفاق صد العملية العسكرية التي أطلقها حفتر وتسببت بإدانة دولية.

 

 

من جهتها، أفادت قوات حفتر، مساء الأحد، بأنها خسرت 14 من مقاتليها. 

 

اقرأ أيضا: رصد للتطورات الميدانية بطرابلس.. وأسرى جدد من قوات حفتر

 

وأفاد مالك مرسيك، الناطق باسم مركز الطب الميداني والدعم بطرابلس، التابع لوزارة الصحة لحكومة الوفاق، بوقوع "3 قتلى و37 جريحا خلال اشتباكات طرابلس حصيلة الأحد".

وأكد مرسيك أن هناك صعوبة في إيجاد ممرات آمنة للعالقين، مضيفا: "نحن نحاول منذ ساعات صباح اليوم إخراج العالقين في أماكن الاشتباكات في وادي الربيع وطريق المطار وعين زارة جنوبي طرابلس".

ولم تستجب الأطراف المتحاربة لهدنة إنسانية دعت إليها الأمم المتحدة في مناطق وادي الربيع والكايخ وقصر بن غشير والعزيزية بين الساعتين الرابعة والسادسة.

 

وقالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن الاشتباكات حول طرابلس أدت إلى نزوح 2200 شخص، واحتمال فرار أعداد أكبر بكثير.

 

وأكدت: "هناك مدنيون محاصرون في بعض المناطق بسبب الاشتباكات حول طرابلس".

 

اقرأ أيضا: لا "هدنة إنسانية" في طرابلس رغم نداء الأمم المتحدة

 

عملية لملاحقة "فلول حفتر"

 

وسبق أن كشف مصدر لـ"عربي21" عن بدء قوات من حكومة الوفاق وكتائب مسلحة تابعة لها صباح الاثنين عمليات واسعة لملاحقة فلول لحفتر، تتمركز في مناطق قريبة من خلة الفرجان جنوب شرقي طرابس.


وأضاف أن "الفلول التي جرى طردها من هذه المنطقة في وقت سابق الأحد، وتفرقت في مناطق مفتوحة قريبة قدمت من مدينة ترهونة القريبة من طرابس، ولم تأت من الشرق الليبي". 

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": قوات من "الوفاق" تبدأ بملاحقة فلول حفتر

 

وتتجدد المواجهات في لبيبا، بين قوات اللواء المنشق خليفة حفتر، الذي يسعى للسيطرة على العاصمة طرابلس، وقوات حكومة الوفاق، التي وصلها دعم عسكري من كتائب مدينة مصراتة للمشاركة في عملية "وادي الدوم 2".

وأعلنت حكومة الوفاق الليبية، انطلاق عمليات عسكرية شاملة لتطهير المدن الليبية، تحت اسم عملية "بركان الغضب"، ضد حفتر وقواته.

 

وسبق أن أكدت الحكومة سيطرتها بالكامل على مطار طرابلس، بعد إعلان قوات حفتر السيطرة عليه، لتعود إلى القوات المحسوبة على الوفاق بعد اشتباكات عنيفة.

 

اقرأ أيضا: قوات حكومة الوفاق تؤكد سيطرتها بالكامل على مطار طرابلس


اقرأ أيضا : "الوفاق الوطني" تطلق عملية شاملة وتأمر بالقبض على حفتر

 

أسرى من قوات حفتر

 

في السياق ذاته، قال المصدر، وهو أحد قادة كتائب ثوار فبراير، إن الكتيبة 166 القادمة من مصراتة، والتابعة لحكومة الوفاق تمكنت الأحد، من اقتحام استراحة جنوبي طرابلس يتواجد فيها عشرات من مقاتلي حفتر.

 

وقال إنها تمكنت من أسرهم بالكامل، والسيطرة على تسع عربات عسكرية محملة بالأسلحة والذخائر، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه جرى أسر نحو 50 آخرين في مختلف محاور القتال حتى ظهر الأحد.

 

اقرأ أيضا: رصد للتطورات الميدانية بطرابلس.. وأسرى جدد من قوات حفتر

التعليقات (8)
بو علي
الثلاثاء، 19-11-2019 10:55 ص
انشاء الله ينصر الحق
قاسم
الجمعة، 12-04-2019 04:03 ص
ايطاليا زعلانه... وروسيا غير راضية.. وفرنسا ما أعرف ايش...شو دخل هولاء. يتحدثون وكأننا اطفال مشاغبين وكأنهم يمتلكون ليبا حتى... هذا ما أراه، هل يستطيع الليبيون التدخل بشؤون هذه البلدان ولو من باب الرأي...... اتحداك لا يستطيعون..حفتر زاءل
عصام راسل
الأربعاء، 10-04-2019 09:51 ص
ماتفعلة مليشات الغازية للعاصمة مباركة من دول غربية على راسها فرنسا وعربية الامارات
محمد يعقوب
الإثنين، 08-04-2019 11:50 م
أبتهل إلى ألله سبحانه وتعالى أن ينصر الشعب الليبى بقيادة حكومة الوفاق، وأن تتم هزيمة حفتر والمغررين معه. كما أتمنى أن يتم إلقاء القبض على حفتر كلب السيسى وبن زايد وبن سلمان ومحاكمته وشنقه لأنه عدو الشعب الليبى.
متفائل
الإثنين، 08-04-2019 10:26 م
العملية الفاصلة التي ستنهي العميل حفتر الى الأبد هي عملية عمر المختار .