سياسة دولية

مصدر تركي: هذا ما سيحدث إذا فاز يلدريم بإسطنبول بعد الفرز

طالب حزب العدالة والتنمية لجنة الانتخابات بإلغاء النتائج المحلية في قضاء "بويوك تشكمجه" بإسطنبول لكن طلبه رفض- عربي21
طالب حزب العدالة والتنمية لجنة الانتخابات بإلغاء النتائج المحلية في قضاء "بويوك تشكمجه" بإسطنبول لكن طلبه رفض- عربي21

يثير الفرز الجديد في مدينة إسطنبول، للأصوات الباطلة، تساؤلات عن كيف سيتعامل حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان رئيس البلاد، في حال فاز مرشحه بن علي يلدريم الذي لم يحل في الصدارة وفق النتائج الأولية، فالأمر قد يثير مأزقا سياسيا لا سيما أن مرشح المعارضة كان متصدرا في المدينة التي تعد من أهم المدن التركية وأكبرها.

 

وقال مصدر مطلع في حزب العدالة والتنمية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد يتجه للمطالبة من لجنة الانتخابات المركزية، بإعادة الانتخابات على عمدة إسطنبول، إذا أدت إعادة الفرز لترجيح كفة مرشح العدالة والتنمية بن علي يلدريم.

 

وأوضح أن هذه المناورة من أردوغان، يراد بها أن يخرج من الحرج الذي قد يقع به، جراء فوز مرشحه بعد أن كان متأخرا في النتيجة قبل إعادة الفرز، ما قد يسبب جدلا سياسيا كبيرا في البلاد، لا سيما مع حزب الشعب الجمهوري.

من جهته، قال المحلل السياسي التركي، إحسان أوزدمير، إنه قانونيا، ليس من صلاحيات الرئيس التركي إعطاء القرار بإعادة الانتخابات المحلية، إلا أنه يحق له المطالبة بذلك كرئيس حزب.

 

وأشار في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن لجنة الانتخابات المركزية هي الجهة القضائية الوحيدة التي لها الحق في إعادة الانتخابات المحلية، مشيرا إلى أن أي توجه من أردوغان كونه رئيسا لحزب العدالة والتنمية، ومن حق لجنة الانتخابات المركزية تقييم الطلب والقبول به أو رفضه.

 

ولفت إلى أنه أيضا يحق لمجلس البرلمان التركي، النظر في إعادة الانتخابات إن وجدوا أن النتيجة قد تهدد أمن البلد.

 

وكان أردوغان، قال أمس الجمعة، حول الطعون المقدمة: "إذا لم تستجب لجنة الانتخابات في إسطنبول لطلبنا فسنلجأ إلى اللجنة العليا للانتخابات"، مضيفا: "بعد الانتهاء من التصويت في الانتخابات دخلنا في المسار القضائي".
 

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أصدرت مرسوما في وقت سابق، أنه في حال تم إلغاء نتيجة الانتخابات المحلية في أي منطقة ما، فسيتم إعادة إجرائها في 2 حزيران/ يونيو المقبل.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلق على طعون انتخابية باسطنبول و"تدخلات الغرب"
 

ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج من لجنة الانتخابات المركزية في عموم البلاد في 13 نيسان/ أبريل الجاري.

 

وأمس الجمعة، طالب حزب العدالة والتنمية، من لجنة الانتخابات بإلغاء النتائج المحلية في قضاء "بويوك تشكمجه" بإسطنبول، بسبب مخالفات تتعلق بتسجيل كشوف الناخبين فيها.

 

إلا أن طلب العدالة والتنمية، قوبل بالرفض من لجنة الانتخابات بإسطنبول.

 

وأشار الحزب في بيان إلى أن المخالفات التي تمت في تسجيل الناخبين، من شأنها التأثير على نتائج الانتخابات.

 

وفي تصريحات أدلى بها نائب رئيس الحزب، علي إحسان يافوز، خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة، في مقر الحزب بإسطنبول، حصل بن علي يلدريم، على 13 ألف و969 صوت إضافي، نتيجة عملية إعادة فرز لاصوات في إسطنبول.

 

اقرأ أيضا: مرشح المعارضة في اسطنبول يقر بتقلص الفارق مع يلدريم
 

من جهته، قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتارك، إنه جرى إعادة فرز 48 في المئة من صناديق الاقتراع.

 

وأشار إلى أنه تبين حصول يلدريم على 4.153.582 صوت، فيما حصل إمام أوغلو على 4.171.501، أي تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري بـ17 ألف و919 على نظيره في حزب العدالة والتنمية.

 

وأضاف أوزتارك، أن النتائج التي ظهرت حتى اليوم السبت، تشير إلى أنها لن تتغير في الظروف الطبيعية، وتظهر عدم وجود تجاوزات كبيرة.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 06-04-2019 08:32 م
السؤال الأهم لماذا تلك المخالفات و هل هي متعمدة أم غير متعمدة ؟

خبر عاجل