اقتصاد عربي

يحيى حامد: منهج السيسي في التنمية الاقتصادية "ساذج"

لفت حامد إلى أن مستوى المعيشة الحالي في مصر أسوأ مما كان عليه في عام 2008- صفحة السيسي
لفت حامد إلى أن مستوى المعيشة الحالي في مصر أسوأ مما كان عليه في عام 2008- صفحة السيسي

هاجم يحيى حامد وزير الاستثمار المصري في حكومة هشام قنديل، منهج عبد الفتاح السيسي في التنمية الاقتصادية، واصفا إياه بـ"الساذج".

 

وقال حامد في مقال نشره بصحيفة "ميديل إيست آي"، وترجمته "عربي21"، إن الاقتصاد المصري يقف على حافة الهاوية.

 

وتابع: "نواجه الآن وبشكل حقيقي وصارخ احتمال انهيار اقتصاد البلاد من الداخل والغرق في دين سيادي مهول، وفي مشاريع ضخمة وفظيعة ولا قيمة لها لدى عامة الناس". 

 

وبحسب حامد، فإن "الآثار ستكون مدمرة، ليس فقط على مصر، بل وعلى جيرانها في المنطقة وحتى بالنسبة لأوروبا، لما سينجم فيما لو فشل الاقتصاد من هجرة جماعية في كل الاتجاهات".  

 

ولفت حامد إلى أن مستوى المعيشة الحالي في مصر أسوأ مما كان عليه في عام 2008، بينما تتقلص الطبقة الوسطى بشكل سريع، وسرعان ما تكون قد محيت تماما.

 

فطبقا لتقرير صدر مؤخرا حول دخل ومصروف العائلة، ارتفعت نسبة من يعيشون دون خط الفقر – أي يعيشون على أقل من 2.5 دولار في اليوم – من 27.8 بالمائة في عام 2015 إلى 30 بالمائة في عام 2018. 

وقال حامد إنه "منذ أن استولى الرئيس السيسي على السلطة، لم يزل منهجه في التنمية الاقتصادية ساذجا في أحسن الأحوال وطائشا في أسوئها". 

 

وأضاف: "بدلاً من إجراء التعديلات الضرورية لدعم النمو الصناعي وقوة العمل الإنتاجية، قام بصب المال في مشاريع لا طائل منها، الهدف النهائي منها هو استعراض القوة أو إيجاد وظائف. وفي تلك الأثناء نضبت الموارد المخصصة لقطاعي الصحة والتعليم المتهالكين". 

 

اقرأ أيضا: مصر على حافة هاوية اقتصادية قد تحتاج إلى أجيال متعاقبة للخروج منها

التعليقات (0)