سياسة دولية

"المجلس الأوروبي" يقترح تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد

الاقتراح يعطي بريطانيا مدة أقصاها 12 شهرا للخروج باتفاق- أ ف ب (أرشيفية)
الاقتراح يعطي بريطانيا مدة أقصاها 12 شهرا للخروج باتفاق- أ ف ب (أرشيفية)

يقدم رئيس البرلمان الأوروبي دونالد توسك الجمعة إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيناريو إرجاء "مرن" لبريكست لمدة يمكن أن تصل إلى 12 شهرا، بحسب ما أعلن مسؤول أوروبي كبير لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه، إن هذا الحل "سيتم تقديمه اليوم إلى الدول الأعضاء"، بينما تجري الحكومة والمعارضة في بريطانيا حاليا مناقشات لتجنب خروج المملكة المتحدة من دون اتفاق في 12 نيسان/أبريل، الموعد الجديد الذي حددته الدول الـ27.

 

وكان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، حذر من أن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على تمديد آخر لـ"بريكست"، ما لم يمرر البرلمان البريطاني اتفاق الخروج.

جاء ذلك غداة طلب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، منحها تمديدا إضافيا قصيرا إلى ما بعد 12 نيسان/ أبريل الجاري، حتى تتمكن من إيجاد مخرج لمأزق بريكست.

ونقلت صحيفة "إيو.يو. أوبزيرفر" الأوروبية، عن يونكر، قوله لأعضاء البرلمان الأوروبي، إن "12 أبريل، هو الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد".

 

اقرأ أيضا: "العمال البريطاني" يشيد بمباحثاته مع ماي بشأن "بريكست"

وأضاف أنه لن يكون هناك تمديد آخر قصير لبريكست، إذا لم يمرر مجلس العموم البريطاني (الغرفة الأولى للبرلمان) الاتفاق الذي توصلت إليه بروكسل مع "ماي"، في 12 نيسان/ أبريل الجاري.

وقال يونكر، إن الاتحاد الأوروبي جاهز لبحث علاقة أوثق مع بريطانيا، إذا غيرت لندن خطوطها الحمراء التفاوضية.

وحتى اليوم، لم تنجح ماي، في إقناع مجلس العموم، على تمرير اتفاق بريكست، وبعد رفض البرلمان لاتفاقها للانسحاب من الاتحاد ثلاث مرات، وانقسام حزبها (المحافظين) حول الأمر.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد عبر استفتاء أجرته في 23 حزيران/ يونيو 2016.

التعليقات (0)