اقتصاد عربي

شركات سعودية تعلن عن خسائر فادحة بمئات الملايين.. وتعليقات

حذر ناشطون من استمرار الخسائر الاقتصادية للشركات المساهمة- فليكر
حذر ناشطون من استمرار الخسائر الاقتصادية للشركات المساهمة- فليكر

أعلنت مجموعة من كبرى الشركات التجارية في السعودية عن تقاريرها المالية للعام 2018، بخسائر فادحة، وصلت إلى مئات الملايين من الريالات.

ورصدت صحيفتا "الاقتصادية"، و"CNBC Arabia"، أبرز الشركات التي أعلنت عن خسائر فادحة في العام 2018، كان على رأسها شركة "نادك" للألبان، التي وصلت نسبة خسائرها إلى 490 بالمئة.

شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، تراجع نموها في آخر تقرير إلى 72 في المئة، فيما وصلت خسائر "أميانتيت العربية"، المختصة بتصنيع الأنابيب على مستوى العالم العربي، إلى 270 بالمئة، وتكبدت شركة "طوكيو مارين" خسائر في الربع الأخير من العام 2018، وصلت إلى 13 مليون ريال.

وبسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها، أعلنت شركة "العقارية السعودية" عدم تمكنها من نشر نتائجها المالية للعام 2018 في الوقت المحدد.

ومن بين أبرز الشركات المتضررة في الأزمة الاقتصادية، الشركة السعودية لصناعة الورق، والتي أعلنت أن خسائرها بلغت 114 مليون ريال.

فيما أعلنت شركة "العربية للأنابيب" تسجيل خسارة وصلت إلى 122 مليون ريال، كما أعلنت شركة "عسير للتجارة والسياحة والصناعة" أن خسارتها وصلت 104 ملايين ريال خلال 2018.

 

وبحسب رصد اقتصاديين سعوديين، فإن غالبية الخسائر جاءت في شركات تعمل بمجالات المقاولات، والتأمين، والغذاء.

ويعاني القطاع الاقتصادي في السعودية، منذ نحو عامين، من ضعف القوة الشرائية، الذي تعود أسبابه إلى فرض الضرائب والرسوم على المقيمين، التي دفعت بنحو 1.3 مليون إلى المغادرة بشكل نهائي.

وأثارت خسائر الشركات التجارية تساؤلات عديدة عبر مواقع التواصل، مع صمت إعلامي تام عنها، وترويج بعض الكتاب لارتفاع معدلات النمو، وانخفاض نسب البطالة، بحسب قولهم.

وطالب ناشطون الجهات المختصة بتوضيحات رسمية من الشركات لأسباب خساراتها الفادحة.

 

وحذر ناشطون من استمرار الخسائر الاقتصادية للشركات المساهمة، بسبب نهج الحكومة الذي أقر لصالح خطة "2030"، والتي يخشى سعوديون من عدم نجاحها.

 

اقرأ أيضا: هذا ما تخسره بريطانيا أسبوعيا بسبب بريكست

التعليقات (3)
سيف الله
الأربعاء، 03-04-2019 10:54 ص
اللهم زد و بارك
عربي بلا هوية
الأربعاء، 03-04-2019 09:27 ص
من شدة سفاهة بن ضرطان أنه يحارب الله تعالى على عدة جبهات في آن واحد، فماذا ينتظر قطيعه غير الخيبة و الهلاك.
محمد يعقوب
الأربعاء، 03-04-2019 05:02 ص
إلى المزيد من الخسائر والتي أتمنى أن تصل إلى حد إعلان إلإفلاس للشركات حتى ينهار ألإقتصاد السعودى بالكامل. إنه غضب الله جلت قدرته نزلت على السعودية بسبب الجرائم التي لا زال بن سلمان يرتكبها بحق الشعب السعودى. لا أعتقد أن أحدا نسى الجريمة الكبرى التي إرتكبها بن سلمان بالصحافى السعودى جمال خاشقجى. جاريد كوشنير لن ينفعك ياصاحب المنشار ولا حتى عمه ترامب.