صحافة إسرائيلية

بعد قرار ترامب.. مخطط استيطاني ضخم في الجولان المحتل

الرئيس الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي اعترافه بـ"سيادة إسرائيل" على الجولان المحتل- جيتي
الرئيس الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي اعترافه بـ"سيادة إسرائيل" على الجولان المحتل- جيتي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية الاثنين عن مخطط ضخم لحكومة بنيامين نتنياهو تستهدف تكثيف بناء المستوطنات في الجولان السوري المحتل بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير.


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان) إن حكومة نتنياهو قامت "ببلورة خطة لتطوير هضبة الجولان، تهدف إلى إسكان ربع مليون مواطن بعد ثلاثة عقود من الزمن بالتزامن مع مرور مائة عام على تأسيس الدولة"، وفق تعبيرها.


وأوضحت الخطة "التي نشرت بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان بأسبوع تشمل بناء ثلاثين 30 ألف وحدة سكنية (استيطانية) جديدة وزيادة عدد سكان مدنية (مستوطنة) كتسرين (قرية قرين المهجرة) بثلاثة أضعاف وإقامة مدينتين (مستوطنتين) جديدتين".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يعتزم عقد الجلسة الحكومية المقبلة بالجولان المحتل

وأضافت الهيئة أن الخطة تتضمن أيضا "خلق فرص عمل ومشاريع في مجالي المواصلات والسياحة"، لافتة إلى أنالحكومة تهدف من هذا المخطط الى "إسكان 250 ألف مواطن (مستوطن) حتى عام 2048 في الجولان" المحتل.

وكان ترامب اعترف الأسبوع الماضي رسميا بـ"سيادة إسرائيل" على مرتفعات الجولان المحتلة، في خطوة أشاد بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفها بـ "التاريخية".


كما ندت غالبية دول العالم بالقرار الأمريكي، فيما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إن  أي قرار يتعلق بإنهاء الأزمة السورية يجب عليه ضمان الأراضي الإقليمية السورية، بما فيها الأراضي المحتلة في مرتفعات الجولان".


التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 02-04-2019 01:22 ص
كما قام نتنياهو ومن سبقه من رؤساء وزارات إسرائيلية بعد إحتلالهم الضفة الغربية، ببناء المستوطنات وزيادة أعداد المستوطنين على أرض الضفة الغربية التي هي في عرف القانون الدولى محتله، فإنه سيقوم نتنياهو اليوم بالعمل نفسه في الجولان المحتل بعد إعتراف ترامب الغير قانونى بالجولان تحت السيادة ألإسرائيلية وجزءا من إسرائيل الكبرى. عدنا لقانون الغاب قبل تأسيس ألأمم المتحدة. الكلمة والسيطرة للأقوى ولتذهب القوانين الدولية إلى مزابل التاريخ.

خبر عاجل