سياسة دولية

فرز غالبية الأصوات بانتخابات البلدية بتركيا.. ونتائجها

أعلنت وسائل إعلام تركية الساعة الخامسة مساء (توقيت محلي) إغلاق الصناديق في كافة المحافظات التركية- الأناضول
أعلنت وسائل إعلام تركية الساعة الخامسة مساء (توقيت محلي) إغلاق الصناديق في كافة المحافظات التركية- الأناضول

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات المحلية في تركيا، على تقدم الحزب الحاكم (العدالة والتنمية) على منافسيه في تحالف المعارضة.

 

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات، في مؤتمر صحفي، أنه سيتم الاعلان عن النتائج بأقرب وقت ممكن.

 

وبحسب المعطيات الأولية، أظهرت النتائج، تقدم حزب العدالة والتنمية في 40 ولاية، وحزب الشعب الجمهوري المعارض في 20 من أصل 81 ولاية.

 

وأظهرت النتائج تقدم العدالة والتنمية، بنسبة 44.42 في المئة، بعد فرز 99 في المئة من الأصوات.

 

كما أظهرت تقدم مرشح العدالة والتنمية في إسطنبول بنعلي يدريم، على منافسه في حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، بفارق ضئيل بعد فرز أكثر من 98 في المئة بفارق ضئيل.

 

وفي أنقرة، أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 92 في المئة من الأصوات، تقدم مرشح "الشعب الجمهوري" بنسبة 50.62 %، مقابل 47.20% لمنافسه من حزب "العدالة والتنمية".

 

 

ولأول مرة، تمكن حزب العدالة والتنمية من حصد الأصوات في ولايتي "شرناق"، و"أغري"، ذات الأغلبية الكردية جنوب شرقي البلاد.


 

 

 

 

وأدلى المواطنون الأتراك بأصواتهم الأحد لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية والإدارات المحلية، في انتخابات اكتسبت زخما سياسيا كبيرا، باعتبارها الأولى بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي.

 

اقرأ أيضا: الأتراك يصوتون في الانتخابات البلدية.. متابعة شاملة (شاهد)

وأعلنت لجنة الانتخابات العليا، أنها ستسمح لوسائل الإعلام نقل النتائج الأولية بعد الساعة 7:15 مساء بالتوقيت المحلي.

وأعلنت وسائل إعلام تركية، الساعة الخامسة مساء (توقيت محلي)، إغلاق الصناديق في كافة المحافظات التركية، والبدء بعملية الاقتراع، بعد اغلاقها في 32 محافظة شرق البلاد، الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي.

وأعلن وزير الداخلية، سليمان صويلو، أنه حتى الساعة الثالثة مساء، تلقينا معلومات بشأن وقوع 310 حوادث في المحافظات، ما أدى لمقتل 4 مواطنين، مشيرا إلى أن 2 منهم قتلوا قبل البدء بعملية التصويت، و2 آخرين، قتلا خلال أعمال عنف تتعلق بالانتخابات.

وبثت وسائل الإعلام التركية صورا لتصويت كبار المسؤولين في الدولة إضافة لزعماء أحزاب المعارضة، وهم يدلون بأصواتهم، فيما يحق لنحو 57 مليون ناخب التصويت في 194 ألفا و390 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية الـ81.

التعليقات (0)