سياسة دولية

زعيم الديمقراطيين بالشيوخ يؤيد إلهان بشكل صادم وينتقد نتنياهو

سبق أن كان شومر من منتقدي إلهان إلا أنه أيدها ببعض ما ذكرته من تجاوزات الاحتلال بحق الفلسطينيين- جيتي
سبق أن كان شومر من منتقدي إلهان إلا أنه أيدها ببعض ما ذكرته من تجاوزات الاحتلال بحق الفلسطينيين- جيتي

اعتبر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أن بعض المخاوف التي أطلقتها النائبة المسلمة إلهان عمر، في ما يخص التأثير الإسرائيلي على السياسة الأمريكية، حقيقية.

وبعد أن استعرض شومر بشكل مطول موقف الديمقراطيين المؤيد للإسرائيليين، والرفض الواسع بين أوساط الديمقراطيين لتصريحات إلهان في ما يخص "إيباك" وما أسماها "معاداة السامية"، لفت إلى أن هناك وجاهة في بعض ما طرحته إلهان.

جاء ذلك في رده على هجوم نتنياهو الضمني على إلهان، النائبة المسلمة من الحزب الديمقراطي، في مؤتمر "إيباك"، قائلا إن رئيس الحكومة الإسرائيلي ابتعد عن الطريق الذي طالبت به الولايات المتحدة والقانون الدولي في علاقات إسرائيل مع الفلسطينيين. 

 

اقرأ أيضا: إلهان عمر تهاجم مجددا "إيباك" وتحرج نتنياهو.. هذا ما قالته


ونقلت صحيفة "هافنغتون بوست"، عن شومر قوله، وفق ما ترجمته "عربي21"، إن حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة شجعت نمو المستوطنات في المناطق التي يصنفها المجتمع الدولي على أنها محتلة.

وانتقد كذلك طريقة تعاطي الاحتلال الإسرائيلي مع الاحتجاجات الفلسطينية في قطاع غزة، من قمع وعنف قد يشكل جرائم حرب.

وهاجم كذلك استمرار حصار إسرائيل بشكل قاس لغزة.

وقال شومر: "بالنسبة للحزب الديمقراطي وأي شخص مهتم بحقوق الإنسان أو حكم القانون، فإن حث حلفائنا الإسرائيليين على تغيير طرقهم أمر ليس جديدا، ولا يعني أننا نتخلى عن إسرائيل".

وتعد إلهان أول برلمانية محجبة في أمريكا، وسبق أن أثارت جدلا بسبب تصريحات ضد "إيباك"، وعلاقتها بالاحتلال الإسرائيلي وتوجيهها ضغوطا على السياسة الأمريكية.

 

وكان نتنياهو هاجم الثلاثاء، إلهان، موجها انتقادا ضمنيا خلال كلمته في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الإسرائيلية الأمريكية (إيباك)، قائلا: "مَن بنجامين هذا: الأمر لا يخص البنجامين" في إشارة إلى عملة الدولار التي تحمل صورة الرئيس الأمريكي الأسبق بنجامين فرانكلين.
 
اقرأ أيضا: ممول للوبي الإسرائيلي يحرض على إلهان وطليب.. وأكاديمي يرد

وأضاف: "يجب علينا ألا نأخذ أي شيء كأمر مسلم به.. على ما يبدو فإن أولئك الذين يسعون للتشهير بهذه المنظمة العظيمة، إيباك ... يجب مواجهتهم".

وكانت إلهان قالت في وقت سابق إن دعم السياسيين الأمريكيين لإسرائيل "يدور حول البنجامين"، في إشارة إلى الأموال.

وفي تغريدتها قالت عمر، إن هذا الانتقاد "جاء من رجل يواجه اتهامات بالرشوة وجرائم أخرى في ثلاث قضايا فساد منفصلة".

التعليقات (0)