سياسة عربية

شراء 25 طائرة أمريكية.. أضخم صفقة سلاح في تاريخ المغرب

تفوق هذه الصفقة تكلفة 24 طائرة من طراز F-16 اشتراها في 2002
تفوق هذه الصفقة تكلفة 24 طائرة من طراز F-16 اشتراها في 2002

أبرم المغرب صفقة جديدة لاقتناء عشرات الطائرات من طراز "F-16" أمريكية الصنع، بمبلغ مالي قدره 4.8 مليار دولار أمريكي، في صفقة عسكرية هي الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية. 


وأعلنت وكالة الأمن والتعاون في مجال الدفاع الأمريكية، موافقة وزارة الدفاع الأمريكية، على صفقتين عسكريتين لبيع 25 طائرة حربية من طراز "إف-16" للمملكة المغربية، وصفقة أخرى تتعلق بتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه، لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام "F-16V".


ويصل مجموع الصفقتين العسكريتين بحسب التقرير الذي ترجم "عربي21" بعض فقراته، "إلى 5 مليارات دولار تقريبا، وهو مبلغ غير مسبوق في تاريخ الصفقات العسكرية بالمملكة".


جاء ذلك في تقرير نشره الموقع الرسمي لوكالة الأمن والتعاون في مجال الدفاع الأمريكية؛ أن البنتاغون وافق على الطلب الذي تقدمت به الحكومة المغربية من أجل شراء 25 طائرة حربية من طراز "F-16C/D Block 72"، بتكلفة مالية تقدر بـ3.87 مليار دولار.


وقالت وكالة الأمن والتعاون إن هذا "البيع المقترح سيساهم في تحسين وتقوية أمن أحد الحلفاء الرئيسيين من خارج حلف شمال الأطلسي".

 

وزادت أن "المغرب ما زال يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال أفريقيا".


وأفادت بأن البيع المقترح "سيعزز قدرات المغرب في مجال الدفاع عن النفس وتعزيز قدراته على التحالف الإقليمي العسكري، وأعطت مثالا على ذلك بمشاركة المغرب في الطلعات الجوية ضد (داعش) في سوريا والعراق".


وسجلت أن "المغرب لديه تجربة واسعة في أسطول الطائرات الحربية المقاتلة F-16، فالمملكة لن تجد أي صعوبة في استيعاب هذه الطائرات والخدمات ضمن قواتها المسلحة".


ولإقناع الكونغرس بالتصويت لصالح مشروع الصفقة، ذكرت الوكالة نواب الكونغرس بأن المملكة حليف استراتيجي للولايات المتحدة خارج حلف الناتو، وقد سبق أن تم التوقيع معه على صفقات من هذا النوع  أيام إدارة الرئيس (جورج دبليو بوش) في عام 2004.

 

اقرأ أيضاأمريكا تبيع المغرب دفعة جديدة من دبابات "أبرامز" المتطورة


وتتعلق الصفقة العسكرية الثانية، "بتطوير وتحديث سرب من طائرات F-16 الموجودة ضمن أسطول القوات المسلحة الملكية، وعددها 23 طائرة لتنتقل إلى مستوى F-16V، وذلك بتكلفة تقدر بـ985.2 مليون دولار".


وكان المغرب تقدم بطلب إلى أمريكا لترقية 23 طائرة من طراز F-16 إلى F-16V، وهي أحدث نسخة من مقاتلة الجيل الرابع متعددة المهام.


ويمكن استخدام هذا النوع من السلاح العسكري المتطور في إخماد أنظمة الدفاع الجوي للعدو والقتال جو-أرض وجو-جو، وعمليات الحظر البحري. 


وتتميز هذه الطائرات الحربية بقدرة عالية على تغيير أدوار المهام الجوية، إذ يمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف التي يصعب العثور عليها في الوقت الحرج في جميع الظروف الجوية.


وتفوق هذه الصفقة بكثير تكلفة الـ24 طائرة من طراز F-16 التي اشتراها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007 مقابل 2.4 مليار دولار.

التعليقات (2)
هشام علوان
الثلاثاء، 26-03-2019 04:47 م
دي زكاة الكرسي. واجب دفعها على كل عرص من حكامنا
شاكر أبو عادل
الثلاثاء، 26-03-2019 04:15 م
لمين و ضد مين هذه الطائرات .؟ أليس الأولى بقيمتها أن يتم تنمية الأرياف و المناطق التي تفتقر للخدمات الأساسية و البنية التحتية ؟