سياسة دولية

رئيس رومانيا يرفض قرار رئيسة الحكومة بنقل سفارة بلاده للقدس‎

يوهانيس قال إنه لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته بحسب الدستور في رومانيا- جيتي
يوهانيس قال إنه لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته بحسب الدستور في رومانيا- جيتي

رفض الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الأحد، قرار رئيسة الحكومة ببلاده، فيوريكا دنسيلا بنقل سفارة بوخاريست من تل أبيب إلى مدينة القدس

وقال الرئيس الروماني، في بيان نقلته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، "أثبتت رئيسة الوزراء في البلاد جهلها بشأن السياسة الخارجية فيما يخص قضية القدس". 

وأشار إلى أنه "لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته، بحسب الدستور في رومانيا"، مشيرا إلى أنه لم يتسلم قرارا بهذا الخصوص. 

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت دنسيلا، خلال مؤتمر لمنظمة "آيباك" بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أنها ستنقل سفارة بلادها إلى مدينة القدس. 

بينما قال رئيس هندوراس، خوان أورلندو هيرنانديز، إن بلاده ستفتتح فورا بعثتها الدبلوماسية الرسمية في القدس. 

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيها رسميا من تل أبيب إلى القدس، في أيار/مايو الماضي. 

وجاء افتتاح السفارة الأمريكية تنفيذا لإعلان الرئيس دونالد ترامب في كانون الثاني/ يناير 2018، باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن. 
ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية، من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوّض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014. 

 

اقرأ ايضا: رومانيا وهندوراس تقرران نقل سفارتيهما للقدس.. وعريقات يعلق

التعليقات (0)