سياسة عربية

استياء عارم بعد وصف قناة مغربية لعملية فلسطينية بـ"الإرهاب"

القناة حذفت المقال دقائق بعد نشره وأزالته من حساباتها بمواقع التواصل- تويتر
القناة حذفت المقال دقائق بعد نشره وأزالته من حساباتها بمواقع التواصل- تويتر

في سابقة هي الأولى من نوعها، استعملت قناة "ميدي 1" المغربية (شبه عمومية)، الأحد، وصف عملية مزدوجة نفذها شاب فلسطيني أفضت إلى مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين قرب مستوطنة أرئيل بالضفة الغربية المحتلة بـ"الهجوم الإرهابي"، ما أثار استياء نشطاء شبكات التواصل، واعتبرها البعض "جريمة" تستدعي من هيئة الاتصال السمعي البصري التدخل ومحاسبة القناة.

وكانت وسائل إعلام الاحتلال قالت، الأحد، إن المنفذ الفلسطيني وصل إلى مفترق مستوطنة "أرئيل" وطعن جنديا وسيطر على سلاحه، ثم أطلق النار نحوه فقتله على الفور، وبعد ذلك أطلق النار على مركبة مستوطن قريبة فقتله داخلها، واستقل سيارته وانسحب إلى منطقة قريبة.

قناة "ميدي1" نشرت الخبر على موقعها وصفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "فلسطيني يقتل إسرائيليا في هجوم "إرهابي" بالضفة الغربية المحتلة"، ما خلف صدمة في صفوف نشطاء شبكات التواصل دفع بالقناة إلى حذف المقال دقائق بعد نشره وإزالته من حساباتها بمواقع التواصل.

 


 

رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان، اعتبر وصف القناة المغربية للعملية الفلسطينية "فضيحة"، وقال إنها "تدخل في التسيب الإعلامي السائد في المغرب في السنين الأخيرة بشكل ملفت، وهو ما يسائل الحكومة، ولاسيما القيمين والمسؤولين على حقيبة الإعلام".


ودعا في تصريح لـ"عربي21"، أنه على رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، والناطق باسمها، مصطفى الخلفي، تحمل المسؤولية بهذا الخصوص، مضيفا أن "السيل بلغ الزبى، وتجاوز كل الحدود في أكثر من مستوى، لاسيما بالقناة الثانية وميدي 1 تي في".

 

اقرأ أيضامقتل جندي إسرائيلي في عملية مزدوجة بالضفة الغربية (شاهد)

وفي بيان للمرصد توصلت "عربي21" بنسخة منه، قال إن (ميدي1) "عملت على وشم المقاومة الفلسطينية بالإرهاب قبل قليل..(!!!) بما يعني أنها تعتبر الاحتلال هو الطبيعي والأصل، وأن حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال هو حق ساقط ويعتبر جريمة إرهابية!!!".

وأضاف: "إنها جريمة تستدعي من هيئة الاتصال السمعي البصري التدخل فورا، ومن البرلمان المغربي أن يسائل الحكومة حول هذا التسيب الصهيوني الواضح في الإعلام المغربي العمومي والشبه عمومي".

وأكد أن ما قامت به القناة "جريمة إرهابية حقيقية لأنها تشيد بالاحتلال وتعتبر نفسها قناة صهيونية مقيمة بالمغرب"، وفق تعبير البيان.

يشار إلى أن قناة "ميدي 1 تي في" تعيش أزمة داخلية حادة بسبب ما وصفته نقابة مهنيي القناة "سوء التدبير والعشوائية التي تسم تسيير المؤسسة وعدم وفاء الإدارة بالتزاماتها وتعهداتها، لاسيما تلك التي تم تضمينها في محاضر موقعة بين الإدارة والمكتب النقابي".

التعليقات (1)
رشيد
الإثنين، 18-03-2019 12:08 ص
قناة إرهابية صهيونية

خبر عاجل