ملفات وتقارير

روحاني يصل بغداد في أول زيارة لرئيس إيراني منذ 2013

توجه الزيارة رسائل لأمريكا بشأن نفوذ إيران في المنطقة - "إرنا"
توجه الزيارة رسائل لأمريكا بشأن نفوذ إيران في المنطقة - "إرنا"

قال الرئيس العراقي، برهم صالح، إن بلاده وإيران، تعملان على تذليل العقبات التي تعترض التعاون ما بينهما، بما في ذلك في مجال التجارة والسياحة والزيارة.


وفي مؤتمر صحفي، الاثنين، مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، قال صالح إن العراق يقدر الدور الإيراني في المساعدة بمحاربة تنظيم الدولة.

 

وقال روحاني في المؤتمر:  "كانت المحادثات طيبة وجيدة (...) لم أجد نقطةخلاف بيننا".


وأضاف: "نشعر أننا في وطننا الثاني، العلاقات تعود إلى آلاف السنين (...) لن نستغني عنها، بل نبذل الجهود لتعزيزها وتطويرها".

 

ووصل روحاني، إلى العاصمة العراقية بغداد، الاثنين، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي.

وتستمر زيارة روحاني بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" ثلاثة أيام، يبحث خلالها العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون الثنائي.

ومن المقرر أن يوقع البلدان على عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية خلال هذه الزيارة.

وتعد زيارة روحاني رسالة قوية للولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين، بأن إيران لا تزال تحتفظ بنفوذ في بغداد، وهي ساحة رئيسية في التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران.

 

اقرأ أيضا: ظريف في بغداد بصورة مفاجئة تمهيدا لزيارة روحاني

كما تهدف أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني للعراق منذ عام 2013 إلى توجيه رسالة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن طهران تحتفظ بنفوذها في معظم المنطقة رغم العقوبات الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عقب وصوله إلى بغداد للتحضير للزيارة: "العراق وإيران جاران، ولا يمكن لأي بلد أن يتدخل في العلاقات بينهما".

وسلط روحاني في الأسبوع الماضي الضوء على المساعدة التي قدمتها إيران للعراق في معركته ضد تنظيم الدولة. وأدت قوات إيرانية وفصائل مسلحة تدعمها دورا حاسما في هزيمة التنظيم في العراق وسوريا.

وقال روحاني في تعليقات نشرت على موقعه الإلكتروني الرسمي: "لولا الدعم من الجمهورية الإيرانية لسقطت بغداد وإقليم كردستان حتما ولسيطرت داعش على المنطقة".

وما زال العراق يعتمد بشدة على إمدادات الطاقة الإيرانية لتغذية شبكته الكهربائية، على الرغم من محاولات الولايات المتحدة لإبعاد بغداد عن استيراد الغاز الإيراني.

التعليقات (0)

خبر عاجل