سياسة عربية

هكذا رد الجزائريون على ترشح بوتفليقة (شاهد)

أظهرت فيديوهات نشرت على منصات التواصل الاجتماعي صورا لمظاهرات شارك فيها المئات في عدة مدن جزائرية رافضة لترشح بوتفليقة لولاية خامسة- تويتر
أظهرت فيديوهات نشرت على منصات التواصل الاجتماعي صورا لمظاهرات شارك فيها المئات في عدة مدن جزائرية رافضة لترشح بوتفليقة لولاية خامسة- تويتر

انطلقت احتجاجات ليلية في عديد المحافظات الجزائرية، مباشرة بعد تقديم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ملف ترشحه لولاية خامسة لدى المجلس الدستوري.


ومساء الأحد، تعهد بوتفليقة، في رسالة للجزائريين، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة دون الترشح فيها حال فوزه بسباق الرئاسة المقرر في 18 نيسان/ أبريل المقبل.


وفوض بوتفليقة مدير حملته عبد الغني زعلان بتقديم ملف ترشحه أمام المجلس (المحكمة) الدستوري.


وأظهرت فيديوهات نشرت على منصات التواصل الاجتماعي صورا لمظاهرات شارك فيها المئات في عدة مدن جزائرية، رافضة لترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

 

إذ تم تسجيل مظاهرات في محافظات قالمة وميلة وجيجل وبرج بوعريريج وخنشلة وأم البواقي (شرق) والعاصمة (عدة أحياء) وتيزي وزو بومرداس (وسط)، ووهران (غرب).

 

 

 

 

 

في المقابل أطلق ناشطون تحذيرات على شبكات التواصل الاجتماعي من المسيرات الليلية، خشية انحرافها واختراقها وتشويه صورة التظاهر السلمي. 

 

وانتشرت دعوات على المنصات الاجتماعية تدعو للتظاهر مجددا ضد الولاية الخامسة لبوتفليقة للجمعة الثالثة على التوالي يوم 8 آذار/ مارس الجاري. 

وفي 10 شباط/ فبراير الماضي، أعلن بوتفليقة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ تلبية "لمناشدات أنصاره"، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على "إصلاحات عميقة" حال فوزه. 

ومنذ ذلك الوقت، تشهد البلاد حراكا شعبيا ودعوات لتراجع بوتفليقة عن الترشح، شاركت فيه عدة شرائح مهنية، من محامين وصحفيين وطلبة.

 

اقرأ أيضا: هذا ما تعهد به بوتفليقة في حال إعادة انتخابه لولاية خامسة
التعليقات (1)
محمد
الإثنين، 04-03-2019 10:55 ص
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر وااخفى ربي يجيب الخير برك واللي راه فاهم يفهمنا كل شيء شفته في حياتي الا ماحصل وما سيحصل.من قال ان الجزائر بلاد العجائب والغرائب لم يخطيء.في كل بلاد العالم تستنتج وتقيم الوضع السياسي الا عند العرب.