سياسة دولية

23 قتيلا في هجوم لطالبان على قاعدة عسكرية في أفغانستان

تسيطر حركة طالبان على أكثر من نصف ولاية هلمند الأفغانية- أ ف ب/ أرشيفية
تسيطر حركة طالبان على أكثر من نصف ولاية هلمند الأفغانية- أ ف ب/ أرشيفية

أعلن مسؤولون الجمعة أن هجوما شنته حركة طالبان على  قاعدة عسكرية أمريكية أفغانية في جنوب غرب أفغانستان أدى إلى مقتل 23 عنصرا من قوات الأمن الأفغانية، مع توقف محادثات السلام بين طالبان والمفاوضين الأمريكيين.

والأنباء عن هذه الحصيلة الكبيرة للهجوم الذي استمر ساعات على قاعدة شوراب العسكرية، التي تعد إحدى أكبر المنشآت العسكرية في البلاد، جاءت بعد ادعاءات سابقة من مسؤولين محليين وأمريكيين أن القوات الأفغانية نجحت في صد الهجوم وقتلت أربعة عسكريين.

والهجوم الذي بدأ قبيل الفجر وتبنته طالبان شهد اقتحام المهاجمين للقاعدة في ولاية هلمند والاشتباك مع القوات الأفغانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع غفور احمد جويد لفرانس برس "انتهت العملية. قتل 23 من قوات الأمن الافغانية واصيب 15 وقتل عشرون متمردا".

وأكد المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند عمر زواك هذه الحصيلة وقال إن طالبان أشركت سبعة انتحاريين في الهجوم قتلوا خلال الاشتباكات.

وأفاد مسؤول أمريكي لفرانس برس عدم سقوط قتلى أو جرحى أمريكيين في الهجوم.

وحركة طالبان التي تسيطر أو تتخذ مسرح عمليات لها أكثر من نصف منطقة هلمند غالبا ما توجه ضربات قوية إلى القوات الأفغانية التي تكافح لوقف تمددهم في البلاد منذ تسلم القيادة من قوات حلف شمال الأطلسي أواخر عام 2014.

ويأتي الهجوم على قاعدة شوراب في الوقت الذي أوقف فيه المفاوضون الأمريكيون وطالبان المحادثات مؤقتا في الدوحة على أن تستأنف خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع وصف المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد العملية الدبلوماسية المستمرة منذ أشهر بأنها "مثمرة"، وقال إن الطرفين "سيقومان في اليومين الآتيين بمداولات داخلية مع وجود خطط لإعادة الاجتماع السبت".

التعليقات (0)

خبر عاجل