سياسة دولية

كيم يبدي استعداده لنزع السلاح النووي.. كيف علق ترامب؟

كيم: "سأبذل قصارى جهدي للتوصّل إلى نتيجة جيّدة".. وترامب: "لست في عجلة"- جيتي
كيم: "سأبذل قصارى جهدي للتوصّل إلى نتيجة جيّدة".. وترامب: "لست في عجلة"- جيتي

قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إنه ما كان ليحضر قمة فيتنام مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لو لم يكن مستعدا لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.


وفي معرض رده على أسئلة للصحفيين خلال اجتماعه مع ترامب، عبر كيم عن ترحيبه بفتح مكتب اتصال أمريكي في العاصمة الكورية الشمالية بيونغيانغ. 

 

وأضاف: "سأبذل قصارى جهدي للتوصّل إلى نتيجة جيّدة" خلال جولة المحادثات مع الرئيس الأمريكي.

 

ومن ناحيته قال ترامب، في تصريحات صحفية مقتضبة على هامش القمة، "لست في عجلة للتوصل إلى اتفاق مع (الزعيم الكوري الشمالي) كيم (جونغ-أون)".

 

اقرأ أيضا: ترامب وكيم يعقدان قمة بفيتنام وتفاؤل ينتاب الجانبان (شاهد)

والأربعاء، كان الزعيمان قد عقدا بنفس الفندق خلال اليوم الأول من القمة الثنائية بينهما، اجتماعاً ثنائياً قصيراً وتناولا العشاء.

وشدد الرئيس الأمريكي في ذات التصريحات على قوة العلاقة بين الجانبين وأنه يكن احتراما كبيرا للزعيم الكوري الشمالي، وبلاده.

الرئيس الأمريكي، عبر كذلك عن رضاه من وتيرة المفاوضات على الرغم من بعض الانتقادات من أنها لا تسير بالسرعة المطلوبة، على حد تعبيره.

وأضاف ترامب في ذات السياق موضحًا أنه يقدر عدم إجراء بيونغيانغ اختبارات على أسلحة، مؤكدا أنه يتطلع لمساعدة اقتصاد كوريا الشمالية.

 

اقرأ أيضا: كيم يصل فيتنام للقاء ترامب بعد 8 أشهر من قمة سنغافورة

في السياق ذاته أعلن البيت الأبيض، أن ترامب وكيم سيعقدان مراسم توقيع مشتركة في تمام الساعة السابعة صباحًا بتوقيت غرينتش، على أن يعقد ترامب مؤتمرًا صحفيا بعدها بساعة يقيم خلاله القمة.

وتعتبر هذه القمة الثانية من نوعها بين الزعيمين بعد قمة أولى تاريخية أجريت في 12 يونيو/ حزيران 2018، جرى خلالها التوقيع على اتفاق شامل.

وتحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الاتفاق على سلسلة من الخطوات لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة سنغافورة بشأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين بيونغيانغ وواشنطن. 

التعليقات (0)

خبر عاجل