سياسة دولية

أردوغان يصف السيسي بالإنقلابي وينتقد المشاركة بالقمة

الرئيس التركي: اتحاد الأوروبي غير صادق فيما يخص الدفاع عن القيم الإنسانية والديمقراطية- الأناضول
الرئيس التركي: اتحاد الأوروبي غير صادق فيما يخص الدفاع عن القيم الإنسانية والديمقراطية- الأناضول

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء انتقادات لدول الاتحاد الأوروبي لاستجابتها لدعوة رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي والمشاركة في القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ.

 

وفي كلمة له أمام  حشد من مواطنين الثلاثاء في ولاية غيرسون شمالي البلاد، قال الرئيس التركي: "بالأمس عقد بمصر اجتماع بين الاتحاد الأوروبي ومن دعاهم السيسي الانقلابي من أعضاء الجامعة العربية".


وتابع: "هل يمكنكم الحديث عن الديمقراطية في الاتحاد الأوروبي، بعد أن لبت عدد من دوله دعوة السيسي الذي أعدم 42 شخصا منذ توليه السلطة؟"، متسائلا: "كيف سيمكن لدول الاتحاد الأوروبي الحديث عن الحقوق والحريات وحقوق الإنسان، بعد مشاركتها في الاجتماع تلبية لدعوة السيسي الذي أعدم 9 شبان الأسبوع المنصرم؟".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يهاجم إعدامات مصر ويتحدى ابن سلمان.. تطرق لسوريا

 

وأشار أردوغان إلى أن "الاتحاد الأوروبي غير صادق فيما يخص الدفاع عن القيم الإنسانية والديمقراطية، الأمر الذي تجلى بوضوح من خلال اجتماع أمس"، مؤكدا أن "التاريخ لن ينسى مثل هذا المواقف".


وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو انتقد الثلاثاء مشاركة دول أوروبية في القمة، وقال إن وجود ممثلي الاتحاد في القمة "نفاق وازدواج في المعايير".


وعُقدت مساء الأحد أول قمة عربية أوروبية بشرم الشيخ المصرية، وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين للانقلاب، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية، مقابل حضور أوروبي واسع.


ومنذ 7 آذار/مارس 2015، وحتى 20 شباط/ فبراير2019، نفذت السلطات بمصر 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار السيسي أمرًا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.


التعليقات (0)

خبر عاجل