سياسة عربية

انطلاق تمرينات "درع الجزيرة 10" بالسعودية بمشاركة قطر

كانت قطر أعلنت أن قوة بلادها المشاركة في التمرين وصلت الأربعاء الماضي إلى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية- واس
كانت قطر أعلنت أن قوة بلادها المشاركة في التمرين وصلت الأربعاء الماضي إلى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية- واس

تنطلق اليوم بالمنطقة الشرقية، بالسعودية تمرينات المشاركين بـ"درع الجزيرة المشترك 10"، بمشاركة فرق عسكرية من مختلف الأسلحة من دول مجلس التعاون الخليجي من بينها قطر، وبالتزامن مع بدء مناورات عسكرية ضخمة للجيش الإيراني.

 

وبحسب وكالة "واس" السعودية الرسمية، أوضح قائد المنطقة الشرقية، قائد قوة تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، اللواء الركن عبدالله بن سعيد القحطاني، أن الجميع جاهزون لبدء تنفيذ التمرين مع الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي اليوم السبت، مشيراً إلى أنه سيتم التدريب على عدد من الفرضيات العسكرية، التي ترفع من مستوى الجاهزية القتالية للقوات، والاستفادة القصوى من تطبيق مفهوم العمل المشترك‏.

 

وبحسب الوكالة السعودية، يهدف التمرين الذي سيستمر حتى 14 آذار/ مارس المقبل، "إلى تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات العسكرية، وإبراز التجانس في المجال العسكري، وزيادة توحيد المفاهيم والخطط الاستراتيجيه العسكرية".

 

كذلك يهدف إلى "الحفاظ على أمن دول مجلس التعاون الخليجي واستقرارها من خلال التصدي لمسببات عدم الاستقرار، ومصادر الخطر التي تحدق بالمنطقة، والتدريب على إجراءات القيادة والسيطرة للقوات الخليجية المشاركة، وتحديث الآليات والتدابير المشتركة للأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل العسكري والأمني".

 

اقرأ أيضا : قوات قطرية تصل السعودية للمشاركة في "درع الجزيرة" 

 

وكان لافتا تزامن التمرين الخليجي مع مناورات "الولاية 97" الإيرانية في الخليج، وبعد الاتهامات التي وجهتها طهران لكل من السعودية والإمارات بالمسؤولية عن دعم الحركات المسلحة على الحدود.


وكانت وزارة الدفاع القطرية، قد أعلنت أن قوة بلادها المشاركة في تمرين "درع الجزيرة المشترك 10" وصلت الأربعاء الماضي إلى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في المملكة العربية السعودية، وأوضحت وزارة الدفاع القطرية، أن التمارين الخليجية المشتركة تهدف إلى زيادة توحيد المفاهيم والخطط الاستراتيجية العسكرية.

وبدأت أمس الجمعة، مناورات ضخمة للجيش الإيراني، تشمل "التدريب على حرب بحرية حقيقية"، وإطلاق صواريخ من الغواصات لأول مرة في تاريخ تدريبات البحرية الإيرانية في الخليج".

 

اقرا أيضا : مناورات عسكرية إيرانية في هرمز والتصعيد ضد السعودية يشتد

التعليقات (3)
ظافر
السبت، 23-02-2019 04:16 م
الخبر ناقص ينبغي ذكر اوامر من ورعاية من ؟
هلالي
السبت، 23-02-2019 01:18 م
لم نفهم شيئ من جهة دول تقاطع قطر وتحاصرها ومن جهة اخرى مناورات عسكرية مشتركة تشارك فيها قطر انها المهازل العربية
أبو حلموس
السبت، 23-02-2019 12:10 م
ها ها ها ها ها ها ها ها ها Really Paradox !!!!!!!