حول العالم

بعد انتهاء محاكمة والدهم.. أمريكا تلاحق أبناء إل تشابو

استمرت محاكمة إل تشابو ثلاثة أشهر- أ ف ب
استمرت محاكمة إل تشابو ثلاثة أشهر- أ ف ب

وجّه القضاء الأميركي إلى اثنين من أبناء إل تشابو تهمة الاتجار بالمخدرات الخميس بعد بضعة أيام من انتهاء محاكمة والدهما في نيويورك.

 

وخواكين غوسمان لوبيس الملقّب بـ "إل غيرو" أي الأشقر وأوفيديو غوسمان لوبيس المكنّى بـ"إل راتون" أي الفأر متّهمان بالضلوع في تهريب الكوكايين والميثامفيتامين والقنب الهندي من المكسيك إلى الولايات المتحدة، بحسب ما جاء في البيان الاتهامي الذي صدر الخميس.

 

وكان هذا المستند الصادر عن وزارة العدل الأميركية جاهزا منذ نيسان/أبريل 2018 لكنه كان معلقا بناء على طلب من السلطات الأميركية "لضمان أمن الشهود وحمايتهم" و"تفادي عرقلة التحقيق".

 

وقد يواجه الرجلان السجن مدى الحياة بمقتضى التهمة الرئيسية الوحيدة الموجّهة إليهما.

 

ويعتبر نجلا إل شابو من الأعضاء النشطين في كارتل سينالوا الذي شارك خواكين غوسمان المعروف بـ"إل تشابو" في تأسيسه. وهما حاليا في المكسيك.

 

وأفاد القضاء الأميركي بأن نجلين آخرين لتاجر المخدرات الشهير هما إيفان أرشيفالدو غوسمان سالازار وخيسوس ألفريدو غوسمان سالازار يعدّان أيضا من كبار المسؤولين في الكارتل.

 

وبعد محاكمة استمرت ثلاثة أشهر، أدين إل تشابو (61 عاما) في الثالث عشر من شباط/فبراير بالتهم الرئيسية العشر الموجّهة إليه، وأبرزها تزعّم كارتل سينالوا بين 1989 و2014.

 

ومن المرتقب أن يصدر الحكم في حقّه في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو. وقد تفرض عليه عقوبة السجن مدى الحياة. وأعرب محاموه عن نيتهم الطعن بالقرار.

 

وسمحت هذه المحاكمة بكشف النقاب عن عصابة واسعة الانتشار تولّت تهريب مئات الأطنان من الكوكايين ومخدرات أخرى إلى الولايات المتحدة.

التعليقات (0)