سياسة دولية

شخصيات يهودية بارزة تدعم كوربن بعد استقالة نواب من حزبه

نواب من حزب العمال كانوا استقالوا بسبب ما قالوا إنها خلافات حول الموقف من "اللاسامية"- جيتي
نواب من حزب العمال كانوا استقالوا بسبب ما قالوا إنها خلافات حول الموقف من "اللاسامية"- جيتي

وقعت أكثر من 200 شخصية يهودية من الأعضاء والمؤيدين لحزب العمال على مذكرة تؤيد زعيم الحزب جيرمي كوربن على خلفية استقالة أعضاء من الحزب في وقت سابق بسبب ما قالوا إنها خلافات "بشأن معاداة السامية".


ونشرت صحيفة الغارديان نص الرسالة التي ترجمتها "عربي21" ودعا فيها الموقعون "كل من يسعى إلى إنهاء التعصب والعنصرية إلى دعم حزب العمال ورئيسه كوربن".


وجاء في الرسالة: "نحن الأعضاء اليهود والمؤيدين لحزب العمال نعبر عن قلقنا من الصعود الحالي للأيديولوجيات الرجعية، بما في ذلك معاداة اللاسامية في بريطانيا وأماكن أخرى في أوروبا".

 

اقرأ أيضا: 7 نواب بريطانيون ينشقون عن أكبر حزب معارض لهذا السبب


وأضافوا: "نلاحظ أيضا نموا مقلقا للأحزاب اليمينية الشعبوية التي تشجع العنصرية وكراهية الإسلام ومعاداة السامية في بريطانيا مما يمارسه اليمين المتطرف وهو تهديد يتطلب ردا حازما ونشطا".


وأشارت الرسالة إلى أن ثمة "تركيزا غير متناسب على اللاسامية عند اليسار وهو أمر بغيض ولكنه نادر نسبيا"، وفق تعبيرهم.


ورد الموقعون على الرسالة على الانتقادات التي وجهها النواب المستقيلون من الحزب، وقالوا: "نعتقد أن حزب العمال تحت القيادة التقدمية لجيرمي كوربن هو حليف مهم في مكافحة التعصب".


وعن كوربن، قال الموقعون على الرسالة إنه "رهن حياته من أجل المساواة وحقوق الإنسان، بما في ذلك الدعم المستمر لمبادرات مكافحة اللاسامية ومشاركته في هذا الجهد تقوي هذا النضال".


وذكّرت الرسالة أن "الحكومات التي رأسها حزب العمال أدخلت تشريعات مناهضة للعنصرية ومساندة لحقوق الإنسان وقوانين المساواة"، مضيفة أن "حكومة بقيادة حزب العمال وجيرمي كوربين ستكون قوة لمحاربة العنصرية وكراهية الإسلام ومعاداة السامية".


وعبر الموقعون على الرسالة عن دعهم لسياسة حزب العمال في مسألة حرية التعبير عن الرأي بخصوص إسرائيل وحقوق الفلسطينيين، لافتين إلى أنه "في حين أن التحيز ضد اليهود أمر مؤسف، فإن انتقاد الحكومة الإسرائيلية وسياساتها هو أمر ممكن ويجب القيام به".

التعليقات (0)

خبر عاجل