صحافة إسرائيلية

نتنياهو التقى وزيرا مغربيا بالسر.. ما علاقة الرياض وأبو ظبي؟

نتنياهو - جيتي
نتنياهو - جيتي

كشفت القناة الإسرائيلية 13 أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "التقى سرا مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في أيلول/سبتمبر 2018 على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبحثا معا خطوات تطبيع العلاقات الثنائية بين الرباط وتل أبيب والمواجهة ضد إيران". 


وفي تقرير لمراسلها السياسي باراك رافيد -ترجمته "عربي21" يقول مسؤول إسرائيلي كبير إن "نتنياهو بذل جهودا لترتيب زيارة إلى المغرب دون نجاح، مع العلم أن هذا اللقاء الإسرائيلي-المغربي سبقه بأسابيع قيام المغرب بطرد السفير الإيراني من الرباط، وإعادة سفيرهم من طهران، على خلفية تدخلات إيرانية في الشؤون الداخلية للمملكة، في حين أن مكتب نتنياهو لم ينف هذه التسريبات، واكتفى بالقول إننا لا نتطرق إلى مباحثات دبلوماسية مع دول لا تربطنا معهم علاقات رسمية". 

 

اقرأ أيضاالمغرب يكشف حقيقة زيارة نتنياهو.. هذا ما قاله

وأشار التقرير إلى أن "شهر كانون الثاني/يناير الماضي شهد الكشف عن رفض تونس والجزائر السماح لطائرة نتنياهو باستخدام أجوائهما للوصول إلى المغرب، مع ترجيح أن يكون هذا الرفض منسقا بين الدولتين في موقف موحد ضد هذا الطلب الإسرائيلي، حيث كان متوقعا أن يزور المغرب في آذار/مارس القادم، لكن المسؤولين في الرباط طلبوا منه إرجاء الزيارة إلى موعد آخر".


وأوضح رافيد أن "دولا حاولت التدخل لدى تونس والجزائر للموافقة على تحليق طائرة نتنياهو في أجوائهما، ومن هذه الدول: فرنسا والولايات المتحدة والسعودية ودولة الإمارات، التي وعدت أن يبقى أمر طائرة نتنياهو سراً دون تسريبه لوسائل الإعلام كي لا يتسبب بغضب شعبي في الدولتين، لكن الرفض بقي قائما".


وأكد أن "الرفض التونسي الجزائري وصل إلى الاعتراض على اقتراح فرنسي يقضي بأن تقوم طائرة مغربية بنقل نتنياهو من إسرائيل إلى المغرب، وقد تم إبلاغ سلطات المطارات في جنوب إسبانيا بنبأ ترتيبات الزيارة، في حين تم إرسال وفد أمني إسرائيلي إلى ذلك المطار يوم 15 يناير لفحصه ومعاينته، لكن الزيارة لم تخرج إلى حيز التنفيذ"، وفي تعبيره.

 

اقرأ أيضا: هل رفضت تونس والجزائر تحليق نتنياهو بأجوائهما نحو المغرب؟

التعليقات (2)
حاجم الراكان
الثلاثاء، 19-02-2019 12:17 ص
بالتاكيد ان إستماتة نتانياهو على اللقاء بأي مسؤول عربي له أسبابه الداخلية الإنتخابية عنده. ومهما كثرت اللقاءات وإزداد التطبيع فلن يحول القضية الفلسطينية إلى قضية هامشية .
Abdou
الإثنين، 18-02-2019 01:33 م
وزير الخارجية المغربي يلتقي نتنياهو بالسر ربما والله أعلم لأن السياسة لامبادئ لها أما عن الشعب المغربي فهو رافض للتطبيع كباقي الشعوب العربية أما أن يقال لي أن نتنياهو أراد زيارة المغرب وتونس والجزائر تدخلتا لمنعه رغم تدخل أمريكا وفرنسا مع العلم أن هذا الخبر نشر في جريدة تونسية لإعطاء مصداقية للخبر وإبعاد الشبهة على النظام العسكري بالجزائر فهذا والله هو الهراء بعينه والضحك على الذقون

خبر عاجل