سياسة عربية

معلمو العراق يبدأون إضرابا عن العمل استجابة لنقابتهم

خرج العراق من التصنيف الدولي لجودة التعليم - تويتر
خرج العراق من التصنيف الدولي لجودة التعليم - تويتر

بدأ المعلمون في غالبية المدن العراقية، الأحد، إضرابا عن العمل، احتجاجاً على عدم تلبية الحكومة الاتحادية لمطالبهم التي تقدموا بها عن طريق نقابة المعلمين طيلة السنوات الماضية.

وقال ياسين محمد عضو نقابة المعلمين إن "المعلمين في محافظات مختلفة بدأوا اليوم إضرابا عن الدوام ليومين، تلبية لنداء أطلقته النقابة بهذا الخصوص".

وأوضح محمد أن "أبرز المطالب التي بسببها جاء الإضراب هو تراجع الواقع التربوي، خصوصا بعد خروج العراق من التصنيف الدولي الخاص بجودة التعليم، وإصلاح المناهج الدراسية التي باتت تؤثر على الطلبة والمعلمين".

 

اقرأ أيضا: "إهانة معلم" تثير جدلا بالعراق.. ورئيس البرلمان يعلق (شاهد)

وأضاف إلى ذلك "عدم منح المعلمين حقوقهم الخاصة بالسكن والامتيازات الأخرى التي يحظى بها موظفو الدولة خصوصا في البرلمان ورئاسة الحكومة".

وقال محمد إن "المطالب أيضا تركزت على توفير الأبنية المدرسية المناسبة، إذ توجد مئات المدارس الطينية، أو لجأت بعض المدارس إلى نظام الفترات الثلاث لدوام الطلاب وهذا يؤثر على المستوى العلمي لهم".

وعلى مدى الأشهر الماضية تظاهر المئات من المعلمين في عدة محافظات شمالية وجنوبية وفي الوسط مطالبين الحكومة الاتحادية بصرف رواتبهم المتأخرة، وإيقاف عملية الاستقطاع من الرواتب الشهرية.

التعليقات (0)

خبر عاجل