سياسة دولية

قائد الحرس الثوري يستأذن روحاني للانتقام من هذين البلدين

جعفري شن هجوما حادا على السعودية والإمارات متهما إياهم بالوقوف وراء مقتل جنوده- أرشيفية
جعفري شن هجوما حادا على السعودية والإمارات متهما إياهم بالوقوف وراء مقتل جنوده- أرشيفية

طلب الحرس الثوري الإيراني، السبت، الإذن من الرئيس حسن روحاني للانتقام من دولتين على خلفية مقتل 27 من عناصره الأسبوع الماضي.

 

وفي كلمة له خلال مراسيم دفن الجنود باصفهان، طلب قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري، الإذن من الرئيس حسن روحاني لتنفيذ "عمليات انتقامية" ضد السعودية والإمارات.


واتهم جعفري الرياض وأبو ظبي بالتورط في الهجوم، من خلال "أنشطة استخباراتية" على الحدود مع باكستان.


كما اتهم إسلام أباد بدعم جماعات "راديكالية" تنشط في إيران، مطالبا إياها بإظهار "المزيد من الحساسية" إزاء أمن الحدود المشتركة.

 

اقرأ أيضا: الحرس الإيراني يهدد الرياض وأبو ظبي.. "ردنا سيكون مختلفا"

يشار إلى أن هجوم الأربعاء وقع في محافظة "سيستان وبلوشستان" (جنوب شرق)، وأسفر عن مقتل 27 عنصرا من الحرس الثوري الإيراني وإصابة 13 آخرين.


وفي السياق ذاته، قال "يحيى رحين صفوي"، المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، إن "الإرهابيين" تلقوا تمويلا من قبل السعودية والإمارات، وتدريبات لدى الاستخبارات الباكستانية.


وأضاف، في كلمة خلال التأبين، أنه تتوجب "محاسبة الحكومة وجهاز الاستخبارات في باكستان".


وتبنى "جيش العدل" الهجوم، وهو تنظيم مسلح ينشط جنوبي البلاد ويقول إنه يدافع عن حقوق "البلوش" (أقلية عرقية سنّيّة)، فيما تعتبره طهران "إرهابيا".


ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب السعودية أو الإمارات أو باكستان إزاء تلك الاتهامات، غير أنها نفت اتهامات مماثلة من قبل.

التعليقات (2)
ابو عبدالله
الأحد، 17-02-2019 12:35 م
اذا كان الايرانيون يعرفون الممول والمدرب كيف لم يتلافوا الهجوم قبل وقوعه ولكن هو الحقد الدفين يصور لهم ذالك وليبرروا اما شعوفهم القدره على الردمن ناحيه ولا شغالهم عن الاستمرار بالتظاهر طلبا لتحسين الاحوال المعيشيه حيث تصرف موارد بلادهم على التدخل في شؤون الغير فاللهم اكفنا شرهم بما شئت
عدو الامارات
الأحد، 17-02-2019 03:30 ص
بدون ان تستأذن يا رب يدمرها للامارات فقط بضرب مولدات و محطات الكهرباء تموت البلد هي و السعودية فقط ضرب محطات الكهرباء و تحليلية المياة