سياسة عربية

هنية يوضح علاقة حماس بالإخوان ودورها بسوريا

أوضح هنية أن زيارته للقاهرة جاءت تلبية لدعوة من السلطات المصرية- تويتر
أوضح هنية أن زيارته للقاهرة جاءت تلبية لدعوة من السلطات المصرية- تويتر

تناول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، علاقة حركته بجماعة الإخوان المسلمين، موضحا طبيعتها إلى جانب الأزمة السورية وموقف الحركة منها.

 

حماس لا ترتبط تنظيميا بالإخوان المسلمين

 

وقال هنية في مقابلة مع صحيفة "المصري اليوم"، في رده على تساؤل حول علاقة الحركة بالإخوان المسلمين، إن حركته "حركة تحرر وطني فلسطيني بمرجعية إسلامية.. ولكن ليس لنا أي ارتباط تنظيمي سواء بجماعة الإخوان في مصر أو غيرها إطلاقا، لا في السابق ولا الآن".

 

وشدد على أن حركته امتدادها التنظيمي في الداخل وأوساط أبناء الشعب الفلسطيني سواء في الداخل أو الخارج.

 

منعنا تورط بعض الفلسطينيين بالأحداث السورية


وفي سياق آخر، كشف رئيس حركة حماس، أن حركته تدخلت لمنع تورط بعض الفلسطينيين في الأحداث السورية.

 

اقرأ أيضا: هنية: تطبيق الاتفاقات ينهي الانقسام الفلسطيني
 

وأضاف هنية: "حين تورط بعض الفلسطينيين في سوريا بسبب انحيازات بعينها، تدخلت الحركة ومنعتهم من ذلك على الفور، لأن معركتنا في الداخل الفلسطيني ومع الاحتلال الصهيوني".

 

وأشار إلى أن حركة حماس في بداية الأحداث السورية، بذلت جهودا وتشاورت مع القيادات السورية حول كيفية استيعاب الحركة الموجودة هناك، وكيف يتم معالجة الأوضاع.

 

حماس لم تسئ إلى سوريا أو نظامها

 

وكشف هنية أن حركته قدمت النصيحة للنظام السوري لاحتواء الأزمة، وليس التدخل في الشأن السوري.

 

ولفت إلى أن النظام السوري لم يستمع لنصائح الحركة، وفضّل السير في طريقه، مضيفا: "بدأت الأمور تأخذ منحى المواجهات الدموية، وقيادة الحركة في هذا الوقت قرأت الموقف، ورأت أنها تنحاز إلى الشعوب ومطالبها".

 

وتابع أن حركته اختارت الطريق الأيسر والأسهل بالنسبة لها، وكان الخروج من سوريا، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن لم تسئ حماس إلى سوريا أو نظامها.

 

في القاهرة ناقشنا ملفات خمسة

 

وحول زيارته الجارية إلى القاهرة، أوضح أنها جاءت تلبية لدعوة من السلطات المصرية، مشيرا إلى أن اجتماعاته مع المخابرات العامة المصرية تركزت في خمسة ملفات.

 

وأوضح أن الملف الأول تناول العلاقات الثنائية بين الفلسطينيية ومصر، أما الملف الثاني فيتعلق بالتطورات السياسية التي تحيط بالقضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام.

 

ولفت إلى أن الملف الثالث يتمثل في «المصالحة»، حيث شدد الجانب المصري على ضرورة إجراء تحقيق الوحدة والمصالحة الفلسطينية، وقال إن «حماس» أكدت أنها ترغب في تحقيقها وإنهاء الانقسام.

 

اقرأ أيضا: هنية يلتقي وزير المخابرات المصرية ويبحث هذه الملفات
 

وأضاف هنية، أن الملف الرابع، الذي تم تداوله هو الأوضاع الإنشانية والحصار في قطاع غزة، وأنه تم التركيز في الملف الخامس على الأمن القومي المصري.

 

ونوه إلى أنه جرى خلال اللقاءات "استعراض جهود الأجهزة الأمنية بغزة في السيطرة على الأنفاق، وملاحقة أصحاب الفكر المنحرف".

التعليقات (2)
مصري جدا
السبت، 16-02-2019 09:02 م
حماس أصدرت وثيقتها الجديدة في مايو 2017 والتي تعتبر تعديلا شبه جوهريا الميثاق التاسيسي الصادر عام 1988،، من حيث لغة الصياغة والمصطلحات المستخدمة وكبيعةةابصراع والعلاقات وغيرها ،،، وبخصوص العلاقة بالإخوان أكدت الوثيقة على انها حركة تحرر وطني بمرجعية إسلامية وعدم ارتباطها بأي علاقات تنظيمية خارج فلسطين ،، وهذا ما يكرره الاستلذ هنية اليوم ،،، لا جديد ،، الحركة تقيم فكرها ولغة خطابها ورسالتها وعلاقاتها وهذا يحسب لها ،،
السيسي يلاعب حماس
السبت، 16-02-2019 06:23 م
عبارة حركة تحرر وطني بمرجعية إسلامية هي ناقصة والعبارة التي ستكمل الجملة والتي تعطي المصداقية هي حركة تحرر وطني بمرجعية إسلامية وعند إستكمال التحرير نغادر المعترك السياسي،وهذا يعني أن السيسي لن يصدق حماس بإن لا علاقة له بالإخوان،لا حول ولا قوة إلا بالله،ياهنية أنت تصلي فكيف لا علاقة لك تنظيميا بالإخوان.هنية يقول أنه نصح النظام السوري وأن حماس مع خيارات الشعوب،إذن يا هنية أنت مع الإخوان لأن الأخوان فازت بخيار الشعب المصري لأربع سنوات،يعني ياهنية أغضبت السيسي وبدل ما تكحلها عميتها،حماس تطفئ الغضب الشعبي بمفاوضات عبثية مع الإنقلابين،كان على حماس أن تفخر بالإخوان.