اقتصاد دولي

أمريكا تتجه لتمديد مهلة الاتفاق التجاري مع بكين

مهلة الوصول لاتفاق بين واشنطن وبكين تنتهي مطلع آذار/ مارس القادم- جيتي
مهلة الوصول لاتفاق بين واشنطن وبكين تنتهي مطلع آذار/ مارس القادم- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، إنه قد يمدد مهلة تنتهي في مطلع آذار/ مارس للوصول إلى اتفاق تجاري مع الصين بينما يبقي على الرسوم الجمركية الحالية سارية.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي: "هناك احتمال بأنني سأمدد تاريخ انتهاء المهلة. لكن إذا فعلت ذلك وإذا رأيت أننا قريبون من اتفاق، أو أن الاتفاق يسير في الاتجاه الصحيح، فإنني سأفعل عند نفس المستوى الحالي للرسوم الجمركية. لن أزيد الرسوم الجمركية".

في سياق متصل، عبرت وسائل إعلام رسمية في الصين السبت عن تفاؤلها الحذر بشأن مباحثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس شي جين بينغ قال فيها إن أسبوعا من المحادثات حقق تقدما "خطوة بخطوة".

وأدلى الرئيس شي جين بينغ بهذه التصريحات خلال اجتماع الجمعة مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في بكين، بعد أسبوع من مباحثات على مستوى رفيع.

وقالت صحيفة (بيبولز دايلي) الرسمية التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في تعليق إن اجتماع شي جين بينغ مع المفاوضين الأمريكيين أكد التقدم الذي تحقق في مباحثات سابقة و"أعطى زخما جديدا للمرحلة التالية من تطور العلاقات التجارية الأمريكية الصينية".

 

اقرأ أيضا: استئناف مفاوضات التجارة بين واشنطن وبكين قبيل انتهاء المهلة

وقالت الصحيفة في نسختها المحلية إن المباحثات "حققت تقدماً مهماً" للجولة التالية من المفاوضات في واشنطن الأسبوع المقبل.

وأضافت أن "من المأمول أن يحافظ الجانبان على الزخم الجيد في المشاورات الحالية وأن يسعيا من أجل التوصل إلى اتفاق في النطاق الزمني المحدد".

 

ومن المقرر أن ترتفع الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 بالمئة من مستواها الحالي البالغ 10 في المئة إذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول أول مارس آذار.

التعليقات (0)