سياسة دولية

ترامب سيعلن حال الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الحدودي

قرار ترامب لقي على الفور انتقادا حادا في المعسكر الديمقراطي- جيتي
قرار ترامب لقي على الفور انتقادا حادا في المعسكر الديمقراطي- جيتي

أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، الخميس، أنّ الرئيس دونالد ترامب سيعلن حالة "الطوارئ الوطنية" لاستكمال تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك لمحاربة الهجرة غير الشرعية.


وصرّح ماكونيل بأنّ الرئيس "قال إنّه مستعدّ لتوقيع" حلّ وسط للموازنة تمّ التوصل إليه بين الديمقراطيين والجمهوريين؛ تجنّباً "لإغلاق" جديد لقسم من الإدارات الحكومية.


وأضاف أنّ ترامب "سيعلن في الوقت نفسه حالة طوارئ وطنية"، مؤكدا أنه يدعم هذا الإجراء، الذي يسمح للرئيس بتجاوز الكونغرس لجمع الأموال.


وبعيد تصريح ماكونيل، أكّد البيت الأبيض عزم ترامب على إعلان حالة الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الحدودي الذي لطالما وعد ببنائه.


لكنّ قرار ترامب لقي على الفور انتقادا حادا في المعسكر الديمقراطي.


وقال زعيم الأقليّة الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: "سيكون أمرا سيئا للغاية".

 

مجلس الشيوخ يقرّ مشروع قانون يجنّب البلاد إغلاقا حكوميا وشيكا

 

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة الخميس مشروع قانون لتمويل الإدارات الفدرالية يجنّب البلاد إغلاقاً حكومياً وشيكاً، وذلك بعيد إعلان البيت الأبيض أنّ ترامب لن يعرقل هذا المشروع، لكنّه سيعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.


ومشروع القانون، الذي سيصوّت عليه مجلس النواب على أن يصادق عليه ترامب لاحقاً، لا يلحظ سوى ربع المبلغ الذي طلبه الرئيس الجمهوري لتمويل بناء الجدار الحدودي، وقد أقرّ بأغلبية 83 صوتاً مقابل 16.

 

اقرأ أيضا: ترامب: غير سعيد باتفاق مفاوضي الكونغرس بشأن الجدار

التعليقات (0)