سياسة عربية

الحشد يغلق مقارا "وهمية" ومطالبات بالإفراج عن الخفاجي

الحشد الشعبي قال إنه أغلق 3 مقار وهمية في بغداد- تويتر
الحشد الشعبي قال إنه أغلق 3 مقار وهمية في بغداد- تويتر

أغلقت قوات الأمن العراقية، الثلاثاء، ثلاثة مقار "غير مرخصة" لـ"الحشد الشعبي" وسط العاصمة بغداد، فيما خرج متظاهرون للمطالبة بالإفراج عن أوس الخفاجي قائد فصيل "أبو الفضل العباس". 


وقال النقيب أحمد خلف، بشرطة بغداد، إن "قوة أمنية خاصة أغلقت أربعة مقار تدعي انتماءها للحشد الشعبي ضمت فيلق الوعد الصادق، التعبئة والإعلام، ومقرا آخر، جميعها تقع في الكرادة وسط بغداد". 


وأوضح خلف أن "جميع المقار التي تم إغلاقها كانت خالية لحظة مداهمتها من قبل قوات الأمن"، لافتا إلى أن "عمليات المداهمات متواصلة لإغلاق جميع المقار غير المرخصة في بغداد والمحافظات الأخرى". 


وأغلقت قوات الأمن، مساء الاثنين، ثلاثة مقار غير مرخصة للحشد الشعبي، هي مقر "ائتلاف صقور دولة العراق"، ومقر الانتفاضة الشعبانية، ومقر ثالث جميعها وسط منطقة الكرادة.


كما أغلقت قوات الأمن الأسبوع الماضي أربع مقار غير مرخصة تتبع الحشد الشعبي، أحدها كان يديره، أوس الخفاجي زعيم فصيل "أبو الفضل العباس (الحشد الشعبي)". 


واعتقلت قوات الأمن الخفاجي بعد مداهمة مقره وسط بغداد، بتهمة إنشاء مقر غير رسمي للحشد الشعبي، فيما تظاهر، الثلاثاء، المئات من أفراد قبيلته في منطقة الكرادة للمطالبة بالإفراج عنه. 


وحمّل المتظاهرون، الحكومة الاتحادية وهيئة الحشد الشعبي، مسؤولية سلامة الخفاجي، مهددين باتخاذ جميع الإجراءات لإطلاق سراحه.


و"الحشد الشعبي" ميليشيات شيعية مسلحة تأسست لمساندة السلطات في الحرب على تنظيم الدولة، عقب سيطرته على ثلث مساحة البلاد صيف 2014.


غير أنها واجهت اتهامات بارتكاب "انتهاكات وجرائم" بحق السنة في المناطق المحررة من التنظيم، وسط نفي منها.

التعليقات (0)

خبر عاجل