صحافة دولية

بوليتكو: هجوم جديد على إلهان عمر لانتقادها "إيباك"

بوليتكو: أشعلت عمر جدلا جديدا متعلقا بمعاداة السامية- جيتي
بوليتكو: أشعلت عمر جدلا جديدا متعلقا بمعاداة السامية- جيتي

نشرت مجلة "بوليتكو" تقريرا تقول فيه إنه ضمن الهجمة الموجهة للنائبة الأمريكية المسلمة إلهان عمر، فإن عمر أشعلت جدلا جديدا متعلقا بمعاداة السامية، بتعليقات عن اللجنة الأمريكية للشؤون الخارجية (إيباك). 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن ما فعلته عمر هو إشارتها يوم الأحد إلى أن دعم الحزب الجمهوري لإسرائيل نابع من دعم جماعة مؤيدة لإسرائيل وتبرعاتها له.

وتفيد المجلة بأن عمر أشارت تحديدا إلى "إيباك"، التي تعد من أهم جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل، وأكثرها تأييدا لها في واشنطن، بأنها مصدر التبرعات. 

ويلفت التقرير إلى أن تعليقات عمر أدت إلى المساس بخيط مثير للجدل طالما استخدمته حركة العداء للسامية، وهي أن المال اليهودي هو الذي يدفع دعم إسرائيل في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن النائب الديمقراطي عن نيويورك ماكس روز علق قائلا إن "تصريحات النائبة عمر مؤذية وبشكل عميق لليهود، وأنا واحد منهم".

وتقول المجلة إن "إيباك" هي منظمة غير ربحية، ولا تتبرع مباشرة للنواب، لكنها تقوم وبشكل مستمر بدفع رسالة مؤيدة لإسرائيل في الكونغرس وفي الفرع التنفيذي، ويتبرع أفرادها للنواب المؤيدين لإسرائيل، لافتة إلى أنها تحاول في الوقت ذاته هزيمة من تراه تهديدا للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وينوه التقرير إلى أن عمر تعرضت إلى هجوم من رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن ماكارثي، وغيره من النواب الجمهوريين لتعليقات تتعلق بإسرائيل قبل وبعد انتخابها في الكونغرس عن ولاية مينسوتا.

 

وتذكر المجلة أن عمر كتبت تغريدة عن الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وقالت فيها إن "إسرائيل نومت العالم، وأيقظ الله العالم ليعرف أفعال إسرائيل الشريرة". 

ويشير التقرير إلى أن عمر دعمت مع زميلتها الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب، حركة المقاطعة لإسرائيل، وكانت عمر ترد ليلة الأحد على تغريدة من الصحافي غلين غرينوولد، قال فيها: "مساواة انتقاد (عمر وطليب) لإسرائيل بدفاع ستيف كينغ عن المتفوقين البيض أمر فاحش، (وهو ما فعله ماكارثي أو أسوأ)، ففي الولايات المتحدة يحق لنا انتقاد حكومتنا، وبالتأكيد الحكومات الأجنبية، لكن أولويات الحزب الجمهوري منحرفة".

وتورد المجلة أن عمر كتبت تغريدة في رد على تغريدة غرينوولد، قالت فيها: "إنها عن أبناء بنجامين"، وتبعتها بموسيقى مع رمز "إيموجي" عن المال، وعندما سئلت عن مصدر المال ردت عمر: "إيباك". 

وينقل التقرير عن المتحدث باسم النائبة، قوله إن تغريداتها تتحدث عن نفسها، مشيرا إلى أن مكتب الديمقراطيين لم يرد على مطالب للتعليق، إلا أن "بوليتكو" أشارت إلى دعوة ماكارثي والجمهوريين البارزين في مجلس النواب رئيسته الديمقراطية نانسي بيلوسي للتحرك ضد عمر وطليب. 

وتختم "بوليتكو" تقريرها بالإشارة إلى أن الديمقراطيين دعوا لمعاقبة كينغ النائب الجمهوري عن إيوا؛ بسبب تعليقاته العنصرية، لكن تصريحاته معروفة، أما طليب وعمر فهما نائبتان لخمسة أعوام.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل