سياسة دولية

مستشار خامنئي للأمريكيين: ستغادرون سوريا رغما عنكم

ولايتي قال إن 90 بالمئة من الأراضي السورية الآن تحت سيطرة الحكومة- تسنيم
ولايتي قال إن 90 بالمئة من الأراضي السورية الآن تحت سيطرة الحكومة- تسنيم

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن علي أكبر ولايتي، وهو مستشار كبير للزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، قوله: "سواء أرادوا ذلك أم لا، يجب أن يغادر الأمريكيون سوريا".


وهناك مخاوف في الغرب من أن تؤدي خطة ترامب سحب نحو ألفي جندي من سوريا إلى تعزيز نفوذ طهران، التي تدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب المستمرة منذ نحو ثماني سنوات، وأيضا أن تسمح لمقاتلي تنظيم الدولة بإعادة تنظيم صفوفهم.


ونقلت الوكالة عن ولايتي قوله خلال اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في طهران: "الآن 90 بالمئة من الأراضي السورية تحت سيطرة الحكومة وسيحرر الجيش السوري الباقي قريبا".

 

اقرأ أيضا: رئيس "نيويورك تايمز" يوجه انتقادا حادا لترامب.. هكذا وصفه

ونقلت أيضا عن الرئيس حسن روحاني قوله للمعلم إن "السلام في سوريا يمثل أولوية".


وأضاف: "أحد الأهداف المهمة للسياسة الإقليمية والخارجية للجمهورية الإسلامية هو الاستقرار والأمن التام في سوريا... وتهيئة الظروف الطبيعية في سوريا وعودة أهل هذا البلد إلى حياتهم الطبيعية".


جاءت زيارة المعلم لطهران لإجراء مفاوضات قبل الاجتماع مع قادة روسيا وتركيا وإيران في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود يوم 14 فبراير/ شباط بشأن سوريا.


ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن الأميرال محمود موسوي مساعد القائد العام للجيش الإيراني لشؤون العمليات قوله بشكل منفصل، الأربعاء، أن إيران تعتزم زيادة مدى صواريخها أرض- بحر عن 300 كيلومتر.

 

اقرأ أيضا: أقمار صناعية تكشف قرب دخول إس300 الخدمة بسوريا (شاهد)

ووسعت إيران برنامجها الصاروخي، خاصة صواريخها الباليستية، في تحد لاعتراض الولايات المتحدة وللقلق الذي أبدته دول أوروبية.


وتقول طهران إن البرنامج دفاعي تماما.


وقال الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إنه قلق بشدة من إطلاق إيران صواريخ باليسيتة ومن التجارب التي تجريها بتلك الصواريخ، وحث طهران على التوقف عن الأنشطة التي عمقت عدم الثقة وهزت الاستقرار في المنطقة.

 

التعليقات (0)