سياسة عربية

العامري والصدر يردان على خطط ترامب لإبقاء قوات في العراق

العامري قال إن أمامنا تحديات لابد من تجاوزها أهمها التواجد الأمريكي- فيسبوك
العامري قال إن أمامنا تحديات لابد من تجاوزها أهمها التواجد الأمريكي- فيسبوك

خرج تحالفا "الفتح" بزعامة هادي العامري و"سائرون" المدعوم من مقتدى الصدر، الثلاثاء، برد مشترك على تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن إبقاء قوات بلاده في العراق لمراقبة إيران.


وقال العامري خلال الاجتماع المشترك، إن "أمامنا تحديات لابد من تجاوزها أهمها التواجد الأمريكي"، مشددا على أن "العراق لن يكون منطلقاً لتهديد دول الجوار بما فيها السعودية، وأن الدستور يرفض التواجد الأجنبي". 


وبخصوص الخلافات حول إكمال تشكيل الحكومة، قال العامري إن "الاختلاف السياسي أمر وارد لكن الفشل سيحسب على البناء (كتلة العامري) والإصلاح (كتلة الصدر) بصورة عامة".

 

اقرأ أيضا: برلمان العراق يفشل بعقد جلسة "تنهي" التواجد الأمريكي

من جهته، أعلن رئيس وفد تحالف "سائرون" نصار الربيعي عقب الاجتماع، تشكيلِ لجنة مشترَكة بين التحالفين لتقديم الخدمات للمواطنين.


إلى ذلك، قال النائب عن تحالف "الفتح" كريم عليوي، إن "اجتماع سائرون والفتح اليوم كان إيجابيا، حيث أن العراق مر بمراحل صعبة وما زال يمر بها بسبب تصريحات ترمب وتواجد القوات الأمريكية".


وكانت الكتلتان قد طالبتا البرلمان العراقي في وقت سابق بعقد جلسة طارئة، لإقرار قانون يقضي بإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة وسحب قواتها من العراق.


لكن النائب أحمد الكناني عن تحالف "الفتح" قال إن "الكتلتين اتفقتا على مفاتحة الحكومة لمعرفة حجم ونوعية التواجد الأجنبي داخل البلاد بغية المضي بتعديل الاتفاقية الأمنية بما يضمن تقنين تواجدها، وفقا لحاجة الحكومة لأغراض التدريب والاستشارة فقط".

 

اقرأ أيضا: الرئيس العراقي لترامب: لم تطلب إذنا من أجل "مراقبة إيران"

يأتي ذلك ردا على، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد الماضي، القول: "نريد الإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق لنتمكن من مراقبة إيران".


وأضاف: "كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جدا لمراقبة الوضع في جميع أجزاء المنطقة، وهذا أفضل من الانسحاب".

التعليقات (0)