سياسة دولية

الصين تنتقد تجميد أمريكا التزامها بمعاهدة صاروخية مع روسيا

الصين دعت أمريكا إلى حل الخلافات مع روسيا بعيدا عن التهديدات- جيتي
الصين دعت أمريكا إلى حل الخلافات مع روسيا بعيدا عن التهديدات- جيتي

نددت الصين، السبت، بإعلان أمريكا تجميد التزامها بمعاهدة صاروخية مع روسيا، ودعت الولايات المتحدة إلى حل خلافاتها مع موسكو.

 

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية الصينية، قالت فيه إنه يتعين على الولايات المتحدة حل خلافاتها مع روسيا عن طريق الحوار بدلا من التهديد بالانسحاب من معاهدة مهمة بشأن الحد من انتشار الأسلحة النووية بين البلدين.

وقالت الخارجية الصينية: "لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى أهمية كبرى في تحسين العلاقات بين القوى العظمى ودعم السلام العالمي والإقليمي وحفظ التوازن والاستقرار الاستراتيجيين العالميين".

وأضافت:  "تعارض الصين إقدام الولايات المتحدة على الانسحاب وتحث الولايات المتحدة وروسيا على معالجة خلافاتهما على نحو ملائم عبر حوار بناء".

وحذر البيان من أن الانسحاب أحادي الجانب قد يؤدي إلى "عواقب وخيمة".

وتنتهي المعاهدة رسميا في مطلع عام 2021 لكن من الممكن تمديدها لخمسة أعوام أخرى إذا اتفقت واشنطن وموسكو على ذلك. لكن مسؤولين روسيين اتهموا الولايات المتحدة باختلاق ذريعة لإنهاء المعاهدة.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تعلق التزامها بمعاهدة صاروخية مع روسيا.. والأخيرة ترد

 

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، إن واشنطن ستنسحب من اتفاقية القوى النووية المتوسطة المدى الموقعة في عام 1987 مع روسيا في غضون ستة أشهر ما لم تعود روسيا إلى "الالتزام الكامل والقابل للتحقق" بالمعاهدة.

وتزعم الولايات المتحدة أن صاروخ كروز روسيا جديدا يحمل اسم نوفاتور 9إم729 ينتهك المعاهدة التي تحظر إطلاق صواريخ باليستية وكروز مداها بين 500 و5500 كيلومتر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها لا تحبذ صياغة اتفاق متعدد الأطراف للحد من انتشار الأسلحة لتحل محل معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مضيفة أن هذه القضايا شديدة التعقيد وأنه ينبغي بدلا من ذلك الحفاظ على المعاهدات المبرمة وتطبيقها.

 

اقرأ أيضا: ظريف: الاتفاقيات مع أمريكا لا تستحق الحبر الذي تكتب فيه

التعليقات (0)