سياسة دولية

"ذا هيل": الكونغرس ينتظر إجابات من ترامب حول مقتل خاشقجي

هل يقر ترامب بمسؤولية ابن سلمان عن مقتل خاشقجي؟ - جيتي
هل يقر ترامب بمسؤولية ابن سلمان عن مقتل خاشقجي؟ - جيتي
قال موقع "ذا هيل" الأمريكي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مدين للكونغرس بإجابات حول قضية مقتل الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وأشار تقرير للموقع إلى أنه بعد أسبوع من الآن، يجب على ترامب أن يخبر الكونغرس عن ما إذا كان يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤول عن مقتل خاشقجي أم لا.

ولفت إلى أن رد الرئيس سيكون اختبارا هاما لكيفية تعامل البيت الأبيض مع الكونغرس بشأن السياسية تجاه السعودية، وإذا ما كان الرئيس سيعارض من جديد آراء أجهزة الاستخبارات.

وتابع التقرير بأنه من الحكمة أن يلتزم البيت الأبيض بالقانون الفيدرالي وسياسات حقوق الإنسان، مع أن هنالك اعتقادا بأن ترامب سوف يخالف ذلك.

وذكّر الموقع بتصرف سابق لوزير الخارجية، مايك بومبيو عندما قدم شهادته عن خطوات المملكة العربية السعودية لتقليل ضحايا المدنيين في اليمن ورد أعضاء في الكونغرس عليه بأنه من الصعب تصديق ذلك في ظل الحقائق المعروفة.

وطلب أعضاء مجلس الشيوخ إجابات من بومبيو لم يقدمها بعد.

ويسعى مشرعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من جديد لتمرير قرار ينهي دعم بلادهم للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مع احتمال وجود فرصة للنجاح أكبر مما حالفت إجراء مماثلا وافق عليه مجلس الشيوخ سابقا.

ويعتزم كل من السيناتور الجمهوري مايك لي والسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي والسيناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يشارك في اجتماعات الديمقراطيين، والنائبين الديمقراطيين رو خانا ومارك بوكان، لعقد مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء لعرض التشريع.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق على قرار بخصوص صلاحيات الحرب المرتبطة باليمن بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا في ديسمبر/ كانون الأول، حين انضم سبعة أعضاء جمهوريين إلى الديمقراطيين للتصويت على ما اعتبره كثيرون انتقادا للرئيس الجمهوري دونالد ترامب وسط مشاعر غضب إزاء السعودية، ليس فقط بسبب سقوط قتلى مدنيين في اليمن، وإنما أيضا لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا.

وهدد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع التشريع.
التعليقات (0)

خبر عاجل