سياسة عربية

حكومة اليمن تتهم الحوثيين بالتسبب بمقتل 51 مدنيا بالحديدة

الحكومة اليمنية قالت إن ارتكاب الحوثيين 745 خرقا في الحديدة أودى بحياة 51 مواطنا وإصابة 370 آخرين- جيتي
الحكومة اليمنية قالت إن ارتكاب الحوثيين 745 خرقا في الحديدة أودى بحياة 51 مواطنا وإصابة 370 آخرين- جيتي

قالت الحكومة اليمنية، السبت، إن خروقات "الحوثيين" للهدنة في محافظة الحديدة، تسببت بمقتل 51 مدنيا، منذ بدء سريانها في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي وحتى الجمعة. 


ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (ٍسبأ)، سجلت تقارير الرصد (تتبع الحكومة)، ارتكاب الحوثيين 745 خرقا في الحديدة، أدت إلى مقتل 51 مواطنا وإصابة 370 آخرين، جراحات بعضهم خطيرة. 


ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري في الحكومة قوله إن "الخروقات الحوثية مستمرة بمختلف أنواع الأسلحة، مستهدفة منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع الجيش"، متهما الحوثيين بالاستمرار في التصعيد.

 

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى في قصف حوثي على مخيم للنازحين غربي اليمن

وأضاف أن "مسلحي الحوثي يعملون بشكل مستمر على تعزيز مواقعهم الدفاعية عن طريق زراعة الألغام وحفر الخنادق والممرات البرية في المداخل والمواقع الرئيسية بغية إفشال اتفاق ستوكهولم".


ودعا المصدر، مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، لـ"اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل الضغط على الحوثيين، للتوقف فوراً عن هذه الانتهاكات والخروقات والالتزام بالاتفاق الذي تقوده الأمم المتحدة بخصوص مدينة وموانئ الحديدة".


ولم يتسن أخذ تعليق من "الحوثيين"، الذين سبق أن اتهموا بشكل متكرر القوات الحكومية اليمنية بارتكاب خروقات الهدنة في الحديدة التي بدأ سريانها بعد 5 أيام من اتفاق "ستوكهولم".


وكانت مشاورات السلام اليمنية في ستوكهولم (6- 13 كانون الأول/ديسمبر 2018)، توصلت لاتفاق يقضي بتبادل أكثر من 16 ألف أسير من الجانبينَ في 19 كانون الثاني/يناير الجاري، ووقف إطلاق النار والانسحاب من الحديدة في غضون 21 يوما من التوصل للاتفاق، والتهدئة في تعز، غير أن ذلك لم يتم بعد.

 

اقرأ أيضا: بيان أممي: حريق مطاحن الحديدة ضربة لملايين الجياع باليمن

التعليقات (0)