سياسة عربية

حماس لـ"عربي21": هذا موقفنا من لجنة الانتخابات ومقترح عباس

أبو مرزوق علق على تصريحات أدلى بها القيادي في فتح حسين الشيخ حول الانتخابات
أبو مرزوق علق على تصريحات أدلى بها القيادي في فتح حسين الشيخ حول الانتخابات

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إنها أكدت مرارا ترحيبها بالانتخابات التشريعية، متسائلة بالوقت ذاته عن مصير انتخابات الرئاسة والمجلس الوطني.

 

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن حركة حماس عبرت أكثر من مرة عن ترحيبها بالانتخابات وترى أنها المخرج من مأزق المصالحة وما وصلت إليه".

 

وأضاف أن "لجنة الانتخابات المركزية ستكون موضع ترحيب، ولها كامل الحرية في تجهيزاتها فهي موضع ثقة الجميع".

 

ونوه القيادي في الحركة، إلى أنه كان الأفضل وطنيا أن تجرى الانتخابات قبل حل المجلس التشريعي بإجراء غير قانوني وإرساء عرف غير دستوري"، وعليه فسيكون المجلس محلولا بنتيجة الانتخابات باستبداله بمن اختارهم الشعب الفلسطيني.

 

ووجه أبو مرزوق تساؤل حركته، إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وحركة فتح، حول مصير الانتخابات الرئاسية والمجلس الوطني، مشددا على ضرورة الإجابة عنه.

 

اقرأ أيضا: فتح: عباس طالب رئيس لجنة الانتخابات بالتوجه إلى غزة

قائمة وطنية مشتركة

 

وحول استعداد رئيس السلطة الفلسطينية، تشكيل قائمة وطنية مشتركة مع حركة حماس وغيرها، اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن "تشكيل قائمة مشتركة مع حماس والفصائل يلغي الانتخابات، ولا يجعل هناك خيارات للشعب الفلسطيني، ونحن مع خيارات الشعب الفلسطيني، وستلتزم بالنتائج مهما كانت ونكرر مستعدين لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات".

 

تشكيل حكومة وحدة وطنية

وشدد القيادي في حماس، على أن حركته مستعدة وجاهزة لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل الانتخابات وبعدها، مهما كانت النتائج وأنها مع الشراكة الوطنية في كل المراحل.

 

وعلق على تصريحات القيادي في حركة فتح، حسين الشيخ، التي رفض فيها تشكيل حكومة وفاق وطني.

 

وقال أبو مرزوق، إن تصريحات الشيخ مرفوضة وتكرس الانقسام، وهو تصريح "غريب وغير وطني"، وإن حكومة الوحدة الوطنية مرفوضة من الاحتلال.

 

وكان القيادي في حركة فتح، حسين الشيخ، قد كشف أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اجتمع مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، وطلب منه البدء بكافة الإجراءات التحضيرية لإتمام الانتخابات البرلمانية وأن يتواصل مع كل الأطراف.

 

اقرأ أيضا: دعوات فتحاوية لإسقاط حكومة الحمدالله... ما الهدف منها؟

وأشار في مقابلة مع تلفزيون فلسطين، إلى أن عباس طلب من ناصر التوجه إلى قطاع غزة، ليجتمع مع حركة حماس ويدعوها لقبول إجراء انتخابات برلمانية.

 

وقال القيادي في فتح حسين الشيخ، إن عباس أبلغ رئيس لجنة الانتخابات المركزية أنه جاهز لتشكيل قائمة وطنية مشتركة مع حركة حماس وغيرها من الكتل السياسية مهما كان حجمها.

 

ودعا الشيخ، إلى تشكيل حكومة سياسية فصائلية من مكونات منظمة التحرير الفلسطينية وليس حكومة وفاق وطني، والجميع مدعو للمشاركة في تشكيلها، مشددا على أن تشكيلها سيكون قريبا.

التعليقات (0)

خبر عاجل