سياسة دولية

ماي تنجو بصعوبة من تصويت على "الثقة" وتدعو الأحزاب للحوار

دعا كوربن رئيسة وزراء بريطانيا إلى القيام بما هو صائب والاستقالة- جيتي
دعا كوربن رئيسة وزراء بريطانيا إلى القيام بما هو صائب والاستقالة- جيتي

نجت حكومة رئيسة البرلمان البريطاني تيريزا ماي الأربعاء من تصويت لحجب الثقة تقدم بها رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن بها الثلاثاء بعد فشلها في تمرير اتفاق الخروج من الاتحاد البرسطاني.

 

وفي نتيجة متقاربة جدا، صوت 306 نائبا لصالح حجب الثقة، فيما صوت ضده 325 نائبا.

 

وتعني هذه النتيجة أن ماي ستستمر في التواصل مع أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب لمحاولة إيجاد توافق حول كيفية المضي قدما في سبيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعدما رفض البرلمان أمس الثلاثاء الاتفاق الذي توصلت إليه.

 

ودعت ماي قادة المعارضة الى محادثات حول بريكست بعد فشل تصويت على حجب الثقة عن حكومتها.


ومن البرلمان أعلنت ماي "أود ان أدعو قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لعقد لقاءات ثنائية معي بدءا من الليلة".

 

 

وكان زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن وصف حكومة ماي بالميتة، لدى افتتاح النقاش في البرلمان الأربعاء، بشأن مذكرة حجب الثقة المقدمة ضدها، معتبرا أن الزعيمة المحافظة خسرت "ثقة ودعم" البرلمان، غداة رفض النواب البريطانيين بغالبية ساحقة الاتفاق الذي أبرمته للخروج من الاتحاد الأوروبي.


ودعا كوربن رئيسة وزراء بريطانيا إلى القيام بما هو صائب والاستقالة، قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد بريكست المرتقب في 29 آذار/ مارس.

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: هل تتجه بريطانيا لاستفتاء ثان على البريكيست؟


وقُدمت مذكرة حجب الثقة الثلاثاء، فور رفض البرلمان اتفاق بريكست الذي توصلت إليه ماي مع بروكسل والذي لا يرضي لا المشككين في جدوى الاتحاد الأوروبي ولا المؤيدين له، ولم يحصل الاتفاق إلا على 202 من أصوات النواب فيما رفضه 432 نائبا، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ البرلمان البريطاني.

 

التعليقات (0)