سياسة دولية

بوتين يعلن موعد استخدام خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز

أوضح بوتين أن شركة غاز بروم الروسية، قيّمت خيارات مختلفة، لإيصال أنابيب السيل التركي إلى القارة الأوروبية- جيتي
أوضح بوتين أن شركة غاز بروم الروسية، قيّمت خيارات مختلفة، لإيصال أنابيب السيل التركي إلى القارة الأوروبية- جيتي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، الموعد المقرر لبدء استخدام مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي.


وأكد بوتين خلال لقاءين مع صحيفتي "بوليتيكا" وفيجرينا نوفوستي الصربيتين، قبيل زيارته المنتظرة إلى العاصمة الصربية بلغراد الخميس، أن "المشروع يسير وفق الخطة المرسومة مسبقا، وأن موسكو تخطط لإدخال المشروع حيز الاستخدام نهاية العام الجاري".


وأوضح بوتين أن شركة غاز بروم الروسية، قيّمت خيارات مختلفة، لإيصال أنابيب السيل التركي إلى القارة الأوروبية، لافتا إلى أنه "من بين خيارات غاز بروم، ربط أنابيب السيل التركي بمركز التوزيع الموجود في النمسا، عبر الأراضي البلغارية والصربية والمجرية".

 

اقرأ أيضا: تركيا تقترب من دخول نادي "العشرة الكبار".. ماذا يعني ذلك؟


وفي ما يتعلق بالجانب السياسي، رفض بوتين الاتهامات الغربية لبلاده بالوقوف وراء حالة عدم الاستقرار السائدة في منطقة البلقان، مشيرا إلى أن الجهة الحقيقية التي تزعزع الأوضاع في تلك المنطقة هي الولايات المتحدة الأمريكية وسياسات بعض الدول الغربية الهادفة لتعزيز فعالياتها في البلقان.


وتابع قائلا: "روسيا دعمت دائما مبدأ التعاون البنّاء لحل أزمات البلقان، والدليل على ذلك وجود أصدقاء كثر لنا في هذه المنطقة، وصربيا تأتي في مقدمة الدول الصديقة لروسيا، فهذه الدولة شريكة استراتيجية لنا، لذا فإن دعم استقرار وأمن البلقان يعد من أولوياتنا".


ونوه إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يحاول زيادة فعالياته وأنشطته في دول البلقان، وأن الحلف بهذه المحاولة يُجدّد خطوط الانقسام الحاصل في القارة الأوروبية.

التعليقات (0)