سياسة عربية

داخلية غزة توضح ملابسات حادثة "الإيطاليين الثلاثة"

شدد البيان على أن "ما تداولته وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية حول الحادث حمل الكثير من التهويل- الأناضول
شدد البيان على أن "ما تداولته وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية حول الحادث حمل الكثير من التهويل- الأناضول

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، إياد البزم، عن ملابسات الحادثة المتعلقة بالإيطاليين الثلاثة، الذين تصادف وجودهم بمنطقة وقع فيها إطلاق نار وسط القطاع، والاشتباه بهم أمنيا .

 

وقال البزم في بيان مكتوب، وصل "عربي21" نسخة منه ، إنه "جرت خلال الساعات الماضية تحقيقاتٌ لدى الأجهزة الأمنية حول الاشتباه بسيارة تُقل ثلاثة إيطاليين تصادف تواجدها في منطقة وقع فيها إطلاق نار وسط قطاع غزة صباح الإثنين 2019/1/14، وبعد المتابعة توجهت السيارة لمقر "الأونسكو" التابع للأمم المتحدة بمدينة غزة".

وتابع البزم "من خلال التحقيقات تم التأكد من هوية الإيطاليين الثلاثة وسلامة إجراءات دخولهم لقطاع غزة، وتبيّن أن السيارة لا علاقة لها بحادث اطلاق النار".

 

اقرأ أيضا :  "عربي21" تنفرد بالتفاصيل.. ماذا جرى بمحيط مقر أممي في غزة؟


وشكر بيان الداخلية "كافة الجهود التي ساعدت في إتمام التحقيق، وخاصة تعاون كلّ من: السيد نيكولاي ميلادنوف، والمستشارة الأمنية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، ومدير مقر الأونسكو في غزة، والقنصلية الإيطالية، والسفير محمد العمادي".

وشدد البيان على أن "ما تداولته وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية حول الحادث حمل الكثير من التهويل، وتضمن معلوماتٍ لا أساس لها من الصحة".

وكانت مصادر أمنية في غزة ذكرت لـ"عربي21"، عن قيام الأجهزة الأمنية الفلسطينية مدعومة من فصائل المقاومة بغزة بمحاصرة مقر المفوض العام للأمم المتحدة، والذي يقع غرب مدينة غزة ويحتوي على المؤسسات الفرعية التابعة للمنظمة الدولية بعد دخول سيارة مشتبه بها للمقر، حيث تطالب الأجهزة الأمنية الوكالة بتسليمها.


وحسب المصادر الأمنية، فإن سيارة تقل 4 أجانب بحوزتهم سلاح أوتوماتيكي "رفضت الانصياع لحاجز أمني وسط قطاع غزة مساء الاثنين، الأمر الذي أدى إلى مطاردتها وإطلاق النار عليها، قبل أن تلوذ بالفرار إلى داخل المقر الأممي وسط غزة". 

وأوضحت المصادر، أن "المقاومة الفلسطينية تشتبه في هوية راكبي السيارة، وتضع احتمالا بأن يكونوا من القوات الإسرائيلية الخاصة متنكرين بجوازات أوروبية دبلوماسية، فيما أكدت الأمم المتحدة عبر اتصالات رسمية أجرتها مع داخلية غزة أنهم دبلوماسيون أجانب يحملون الجنسية الإيطالية، ودخلوا غزة بمهمة عمل رسمية".

وأوضحت المصادر أن "اتصالات مكثفة جرت عقب الحادث، أسفرت عن دخول فريق تحقيق فلسطيني إلى داخل المقر ، حيث أجرى تحقيقا محدوداً مع الإيطاليين الثلاثة، وعاينوا السلاح الذي كان بحوزتهم، دون الإفصاح عن المزيد من نتائج هذا التحقيق".

وعلمت "عربي21" من المصادر الأمنية، عن إرسال إيطاليا مذكرة رسمية لداخلية غزة تفيد بأن الثلاثة هم "مواطنون إيطاليون دخلوا غزة بمهمة رسمية، إلا أن المقاومة ما زالت تشكك في مصداقية هذه المعلومات، وتطالب بتسليم الأجانب الثلاثة للأجهزة الأمنية وإجراء تحقيق كافٍ معهم".
التعليقات (0)