سياسة دولية

كالن: أردوغان سيتوجه لموسكو لبحث انسحاب أمريكا من سوريا

المتحدث الرئاسي: ننظر بإيجابية لمقترح المنطقة العازلة في سوريا والسيطرة عليها ستكون من قبل تركيا- الأناضول
المتحدث الرئاسي: ننظر بإيجابية لمقترح المنطقة العازلة في سوريا والسيطرة عليها ستكون من قبل تركيا- الأناضول

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن الثلاثاء عن زيارة سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى  روسيا في الـ 23 كانون الثاني/يناير الجاري لعقد محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.


وفي مؤتمر صحفي، قال كالن إن زيارة أردوغان لروسيا "تهدف لتنسيق الوضع الناجم بعيد قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا كما سيبحث العلاقات الثنائية والشأن السوري بشكل موسع".


وفيما يتعلق بالعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية على ضوء الملف السوري، قال المتحدث الرئاسي: "تجاوزنا مسألة التهديد الاقتصادي وتم وضع هدف جديد اليوم وسنواصل عملنا مع واشنطن في ضوء أجندة إيجابية".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: لا نطلب إذنا لمحاربة الإرهاب ولا مشاكل مع الأكراد

وأشار إلى زيارة الوفد الأمريكي إلى أنقرة برئاسة  مستشار الأمن القومي، وقال: "الوفد الأمريكي قدم لنا الأسبوع الماضي ورقة غير ملزمة رسميا مؤلفة من 5 مواد تؤكد قرار الانسحاب من سوريا".


ولفت إلى أن بلاده "تنظر بإيجابية لمقترح المنطقة العازلة في سوريا والسيطرة عليها ستكون من قبل تركيا وستواصل وجودها في الميدان عبر استخدام كافة امكاناتها السياسة والدبلوماسية".


وأشار إلى أن "مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا ستتواصل على جميع الأصعدة".


وعن صفقة منظومة الصواريخ لروسية (اس400)، قال كالن: "بالنسبة لنا لا توجد أي علاقة شرطية بين شراء صواريخ اس 400 الروسية وباتريوت الأمريكية".


وفيما يتعلق بالأوضاع في محافظة إدلب شمالي سوريا، حذر المتحدث الرئاسي من أنه "إذا جرى انتهاك اتفاق إدلب فالكل سيتضرر"، مضيفا: "هدفنا في إدلب لم يتغير ويتمثل بضمان سلامة أرواح المدنيين وممتلكاتهم".

التعليقات (0)

خبر عاجل