اقتصاد دولي

ترامب يشيد بالمحادثات التجارية مع الصين لتسوية النزاع

فرضت أمريكا والصين على بعضهما ضرائب متبادلة - جيتي
فرضت أمريكا والصين على بعضهما ضرائب متبادلة - جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن المحادثات بين واشنطن وبكين بهدف تسوية نزاع تجاري بين أكبر اقتصادين في العالم تسير "بشكل جيد جدا".

وأضاف ترامب بمؤتمر صحفي في حديقة البيت الأبيض، عقب اجتماع مع زعماء الكونغرس حول الإغلاق الجزئي للحكومة "إننا نسير بشكل جيد جدا في مفاوضاتنا مع الصين".

وأواخر العام المنصرم، تبادلت الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية بينهما، تخطت قيمتها الإجمالية 300 مليار دولار، ما أدخلهما في نزاع تجاري بدأ يقلص أرباح الطرفين.

على جانب آخر، بدأ وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان يومه الأول على رأس البنتاغون الأربعاء الماضي بالتأكيد أمام موظفي وزارة الدفاع أنه يعتبر الصين أولوية رئيسية.

 

اقرأ أيضا: موقع روسي: لماذا تغادر الولايات المتحدة الشرق الأوسط؟

وشاناهان الذي تولى الوزارة في الأول من كانون الثاني/يناير بعد استقالة جيم ماتيس بسبب خلافات عميقة مع الرئيس دونالد ترامب، طلب من كبار موظفي وزارة الدفاع التركيز على استراتيجية الدفاع القومي، التي تركز على مرحلة جديدة من "المنافسة مع القوى العظمى" ضد روسيا والصين.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع: "فيما ينصب تركيزنا على العمليات المستمرة أبلغ الوزير بالإنابة شاناهان الفريق بأن يتذكروا الصين ثم الصين ثم الصين".

وتتهم الولايات المتحدة بكين بمواصلة نمط من التجسس العسكري والاقتصادي وانتقدت مبادرة الصين الطموحة "حزام وطريق" للتجارة والبنية التحتية بصفتها نوعاً من إرضاخ الدول الأخرى عبر الاقتصاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل