علوم وتكنولوجيا

مسبار صيني يستعد للهبوط على الجانب المظلم من القمر

يواجه القمر الأرض بجانب واحد حيث يدور حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول الأرض- جيتي
يواجه القمر الأرض بجانب واحد حيث يدور حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول الأرض- جيتي

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الأحد، أن مسبار فضاء صينيا يتأهب للهبوط على الجانب المظلم من القمر لأول مرة، في مهمة تعد خطوة مهمة مع تطلع بكين لتعزيز برنامجها الفضائي.


وقالت الوكالة نقلا عن إدارة الفضاء الوطنية بالصين إن المسبار تشانغ إي-4 دخل إلى مدار وفقا لما هو مقرر الأحد "للاستعداد لأول هبوط سلس على الجانب البعيد من القمر"، ولم تقل الوكالة متى سيهبط المسبار.


وقالت شينخوا إن "المجس دخل مدارا بيضاويا حول القمر عند الساعة 08:55 بتوقيت بكين، ما جعله عند أقرب نقطة له من سطح القمر حيث يبعد عنه 15 كيلومترا فقط"، وتشمل مهام المسبار دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

 

اقرأ أيضا: النجاح في وضع أول أداة لقياس الزلازل على المريخ


ويواجه القمر الأرض بجانب واحد حيث يدور حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول الأرض، ولذلك فإن الجانب البعيد أو الجانب المظلم لا يمكن رؤيته مطلقا من الأرض، وشاهدت مركبات الفضاء السابقة الجانب البعيد من القمر ولكن لم تهبط عليه أي مركبة على الإطلاق.


وأطلقت الصين الصاروخ لونج مارش-3 بي في وقت سابق من الشهر الجاري حاملا المسبار تشانغ إي-4، ويضم المسبار طوافة ومجسا لاستكشاف سطح القمر.


وتهدف الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة كي تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول 2030، وتعتزم الصين بدء بناء محطة فضائية مأهولة خاصة بها العام المقبل.


ولكن وعلى الرغم من إصرار الصين على أن طموحاتها سلمية تماما، فإن وزارة الدفاع الأمريكية تتهمها بانتهاج أنشطة تهدف إلى منع دول أخرى من استخدام أي عتاد فضائي عند وقوع أزمة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم