اقتصاد عربي

وزير إماراتي: "أوبك" تخفض إنتاج النفط 3 بالمئة مطلع 2019

الزيادة الحالية في المخزون العالمي على متوسط 5 سنوات، هو 37 مليون برميل- جيتي
الزيادة الحالية في المخزون العالمي على متوسط 5 سنوات، هو 37 مليون برميل- جيتي

أعلن وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، أن نسبة خفض إنتاج النفط لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ستبلغ 3 بالمائة وخارجها 2 بالمئة من إنتاجها، اعتبارا من مطلع 2019.

وأضاف المزروعي خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك": قدمنا تنازلات في خفض الإنتاج لإنعاش الصناعة النفطية واستقرار الأسواق.

ويبدأ مطلع 2019، تنفيذ اتفاق جديد لخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، بين كبار المنتجين في "أوبك"، ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، في محاولة لاستعادة استقرار السوق.

 

اقرأ أيضاوكالة الطاقة تتوقع تسارع شح معروض النفط العالمي في 2019

وأوضح الوزير الإماراتي أن قرار "أوبك" والمنتجين خارجها بالخفض 1.2 مليون برميل يوميا، سيعيد التوازن للسوق، متوقعا توازنها مطلع 2019.

وزاد: "تمديد الاتفاق الموقع في أوائل كانون الأول / ديسمبر الجاري، وسيدخل حيز التنفيذ مطلع 2019، بخصوص تخفيضات إنتاج النفط، لن يكون مشكلة وسيفعل المنتجون ما تطلبه السوق".

وأشار إلى أن الزيادة الحالية في المخزون العالمي على متوسط 5 سنوات، هو 37 مليون برميل، مقارنة بـ340 مليون برميل منذ بداية الاتفاق الحالي في 2017.

وبدأ أعضاء "أوبك" ومنتجون مستقلون مطلع 2017، اتفاقا لخفض الإنتاج بـ 1.8 مليون برميل يوميا، تم تقليصه إلى 1.2 مليون برميل اعتبارا من تموز / يوليو الماضي، على أن ينتهي الاتفاق في كانون أول / ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضا: الانسحاب من "أوبك" يُجنب قطر هذه المخاوف.. تعرف عليها

التعليقات (0)

خبر عاجل